أربع طالبات يبتكرن تطبيقات ذكية لخدمة المجتمع

للتكنولوجيا قدرة كبيرة وسريعة في تسهيل حياتنا اليومية، لما توفره من وسائل اتصالات عالمية تربط العالم والأماكن ببعض في حلقة وصل واحدة. من هذا المنطلق استطاعت كلاً من فاطمة المرزوقي، ومنال المازمي، وأسماء الشامسي، وخولة آل علي طالبات كلية التقنية العليا الوصول إلى ثلاثة تطبيقات ذكية للخدمات المجتمعية، الهدف منها تقديم حلولاً لمشكلات تتعلق بتسجيل الطلاب في المدارس، ورعاية ذوي الإعاقة، ومساعدة المواطنين في الحصول على فرص عمل مناسبة في القطاع الخاص.
وذكرت الطالبات أنّ ابتكاراهنّ جاء في محاولة منهنّ للمساعدة في توفير أفضل الخدمات الحكومية عبر الهاتف المحمول من خلال تقديم حلول إبداعية مبتكرة قادرة على الوصول بالخدمات إلى جميع شرائح المجتمع بأسرع وأيسر الطرق.
وكان من ضمن الابتكارات التي قامت الطالبات الأربع بابتكارها برنامجاً لرعاية ذوي الإعاقة أطلقن عليه اسم «رعاية»، يتيح تجديد قاعدة بياناتهم، والخدمات المقدمة من وزارة الشؤون الاجتماعية، وكيفية الحصول على مثل هذه الخدمات والتواصل مع الجهات المعنية. كما صممت الطالبات المتميزات تطبيقًا آخر ذكيًّا لدعم مبادرة «أبشر» التي تستهدف تعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتشجيع المواطنين على الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص، ويساعد التطبيق المواطنين الراغبين في العمل بالقطاع الخاص في التعرف إلى بيئة ومتطلبات العمل في الشركات والمؤسسات الخاصة .
الجدير بالذكر أنّ التفاعل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع يأتي من طبيعة التطور العلمي للدول، فمن خلاله يمثل المجتمع الوضع الإنساني الذي تحدث فيه كافة التغيرات والأحداث العلمية والتكنولوجية، فالعلم على صلة وثيقة بالتكنولوجيا، فالعلاقة تفاعلية بينهما من جهة ومع المجتمع من جهة أخرى، حيث تلتقي التكنولوجيا مع العلم في التطبيقات الاجتماعية التي تساهم في حل مشكلات عديدة يعاني منها، وهنا يظهر دور التكنولوجيا والبرامج الميسرة التي تسهل للأفراد الوصول إلى ما يصبون إليه بكل سهولة ويسر مع المتابعات الدورية والمستمرة لما يحتاجونه من أمور في كافة مجالات الحياة.