60% من الأسر الكويتية تقطن في فيلات و10% في بيوت عربية و8% في عمارات سكنية

أظهر مسح أجرته الإدارة المركزية للإحصاء أن 60.9% من الأسر الكويتية تقطن في فيلات، فيما يقطن 20.2% في دور أو شقة في فيلا، بينما يسكن 8.3 في المئة من العائلات الكويتية في عمارة سكنية، و10.6 في المئة في بيت عربي.
وبينت الإدارة في عرض مرئي خلال ورشة عمل مساء أمس؛ أعلنت خلالها نتائج مسح الدخل والإنفاق الأسري بدولة الكويت لعام 2013، الذي أظهر أن متوسط حجم الأسرة الكويتية بلغ 7.7 فرد يشمل الأقارب غير الكويتيين والخدم، ومن في حكمهم في حين بلغ متوسط حجم الأسرة غير الكويتية 4.3 فرد.
وذكرت أن نسبة صافي الدخل للمشتغلين بأجر بلغت 72.1 في المئة للأسر الكويتية، بينما بلغت هذه النسبة 91.4 في المئة للأسر غير الكويتية، كما بلغ معدل امتلاك الأسر الكويتية 3.2 سيارة خاصة، في حين يبلغ هذا المعدل 1.1 للأسر غير الكويتية.
وأوضحت مدير عام الإدارة مريم العقيل في كلمتها الافتتاحية أن مسح الدخل والإنفاق الأسري لعام 2013 كان ميدانياً، واستغرق سنة كاملة بدءاً من الأول من يناير 2013؛ مبينة أن إجراء مسح حول الدخل والإنفاق الأسري وسيلة إحصائية ضرورية؛ لرسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة على أسس علمية.
وأضافت أن هذا المسح يوفر بيانات أساسية، ومؤشرات تستخدم لتخطيط برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويتيح إمكانية تقييم آثار البرامج الاقتصادية والاجتماعية، التي تقدمها الدولة على الظروف المعيشية، حيث يستخدم نتائجه صناعُ القرار وواضعو السياسات والباحثون والأكاديميون.
من جهتها أكدت الوكيل المساعد لقطاع العمل الإحصائي، منى الدعاس، أهمية إجراء مسوح الإنفاق الأسري بين المسوح الميدانية الأخرى، التي تقوم بتنفيذها أجهزة الإحصاء في مختلف دول العالم؛ مشيرة إلى أن قرارات مجلس التعاون الخليجي لتنفيذ مسح الدخل، والإنفاق الأسري لعام 2013 في كل دول المجلس لتوحيد سنوات المسوح، وبناء قاعدة بيانات خليجية متسقة المنهجيات في جميع المؤشرات الإحصائية.
وذكرت أنه تم اختيار عينة قوامها (4048) أسرة كويتية وغير كويتية؛ ممثلة للمجتمع الكويتي بمستوياته الاقتصادية والاجتماعية المختلفة. وتم زيادة حجم العينة بما مقداره 23 في المئة؛ حرصاً على وجود عينة ممثلة للمجتمع.
وبينت أن نسبة استجابة جميع الأسر المشمولة بالعينة بلغت 73.1 في المئة، بينما قدرت نسبة استجابة الأسرة الكويتية حوالي 75.6 في المئة، ونسبة استجابة الأسر غير الكويتية 71.5 في المئة