5 جزائريات في قائمة متميزات "سيدتي"

3 صور

في الجزائر كان للرياضة نصيب، وكذلك للثقافة وحماية التراث الإنساني، وكان هناك 5 نساء ظهرن في قائمة "سيدتي": 30 سيدة عربية متميزة في الربع الثالث 2014، وهن على التوالي:

عتروز سارة: شابة رياضية جزائرية في المرحلة الثانوية، مارست رياضة المبارزة بالسيوف منذ الطفولة وتوجت بطلة للجزائر، وشاركت في العديد من البطولات، حصدت مؤخراً الميدالية الذهبية في البطولة العالمية للمبارزة في إيطاليا.

عبيق بونقاب: رياضية جزائرية، حصدت الميدالية الفضية في البطولة العالمية للمبارزة، وهي من أبرز الرياضيات الجزائريات في هذا الاختصاص، مازالت طالبة في المرحلة الثانوية، وشاركت بعدة بطولات أفريقية ودولية.

أحلام مستغانمي: كاتبة وشاعرة جزائرية، تلقب بساحرة الكلمات من مواليد 1953 بتونس، لديها ثلاثية حققت نجاحاً باهراً، هي «ذاكرة الجسد، وفوضى الحواس، وعابر سرير»، صدر لها بعد ذلك «نسيان كوم»، و«الأسود يليق بك»، وقبل شهرتها ديوانان شعريان، كرمت خلال سبتمبر في مهرجان بيروت الدولي عن جميع أعمالها، وتحضر لإصدار ديوان شعري وألبوم مع الفنان مروان خوري.

الدكتورة فريدة سلال: ناشطة جزائرية، دافعت باستماتة عن موسيقى «الإمزاد» العريقة في التراث الصحراوي التارقي، فأسست جمعية تحمل اسم «إنقاذ الإمزاد» الأولى من نوعها في الجزائر، والمعتمدة من طرف منظمة اليونسكو، استقبلها الرئيس الأميركي باراك أوباما، وزوجته في البيت الأبيض، في أغسطس الفائت، فأشعلت صورها المواقع الاجتماعية، وعاد الحديث عن نشاطها المستميت في الدفاع عن التراث الموسيقي للجنوب.

حنين عمر: شاعرة جزائرية، وصلت للعالمية للمرة الثانية في يوليو الماضي، عبر كتابة عمل فني عالمي جديد يخص النجم الأميركي بوب سيجر، إذ أوكلت إليها مهمة كتابة النسخة العربية من أغنية «turn the page» الشهيرة، التي كتبها ولحنها «سيجر» عام 1972، وتم إطلاق الأغنية في يوليو، وذلك بعد الأغنية الأولى التي قدمتها في الفيلم الهوليودي الموسيقى «أميريكان هاسل»، الذي نال أكثر من 50 جائزة هذا العام.

اللجنة: فتحية معتوق، أستاذ الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر، سمية صالحي مسؤولة سابقة لشؤون المرأة في أكبر تنظيم نقابي جزائري، حميدة العياشي، مدير جريدة الجزائر نيوز، جهيدة ميهوبي، مديرة سابقة لقناة إذاعية دولية جزائرية، ومستشارة إعلامية، فاطمة الزهراء بن براهم، محامية في المحاكم الوطنية والدولية.