ابتعاد مستخدمي الهواتف الذكية عن أجهزتهم يوّترهم

بات شائعًا لدى الكثيرين ما تسببه الهواتف الذكية من أضرار على مستخدميها، إلا أنّ دراسة حديثة توصل لها باحثون من جامعة ميزوري الأمريكية أوضحت أنّ مستخدمي الهواتف الذكية يعانون من الضغط العصبي في حال ابتعادهم عن هواتفهم.
وكانت هذه الدراسة قد شملت 40 شخصًا من مستخدمي آي فون، وطُلب منهم حل لغز الكلمات المتقاطعة على مرحلتين. في المرحلة الأولى كانت هواتفهم الذكية معهم، أما في المرحلة الثانية فتركوا هواتفهم لتجنب حدوث تشويش للإشارات. وتم وضع الهواتف في مكان بعيد عن متناول أيدي أصحابها، ولكنهم كانوا يرونها ويسمعونها، ثم قام الباحثون بالاتصال على هواتف المشتركين أثناء حلهم الكلمات المتقاطعة. فكانت النتيجة التي ظهرت للباحثين أنّ الابتعاد عن الهواتف الذكية يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم لدى مستخدميها، بالإضافة إلى معاناتهم من القلق والاضطراب النفسي. وقد أحرز المشتركون نقاطاً أقل بشكل ملحوظ عند حل لغز الكلمات المتقاطعة من دون الهاتف الذكي بسبب ضعف تركيزهم، الأمر الذي أكد للباحثين التأثير السلبي للبعد عن الهواتف الذكية أثناء القيام بالأنشطة الذهنية. بحسب دار الأخبار

تجدر الإشارة إلى أنّ متخصصين في البصريات أوضحوا بأنّ إدمان النظر على شاشات الهواتف الذكية من شأنه أن يزيد من مخاطر الأضرار التي تصيب العين، إضافة إلى الصداع وقلة النوم. وحذر المتخصصون من أنّ التعرض لإضاءة الهواتف وأجهزة الكمبيوتر، والحواسيب اللوحية، إضافة إلى الشاشات المسطحة يمكن أن يؤدي إلى ضرر على المدى الطويل.