نشاط يومي يقلّص دخول مرضى الإنسداد الرئوي الى المستشفى!

5 صور

الإنسداد الرئوي المزمن، هو مرض تنفسي يتميز بعرقلة المسارات الهوائية بشكل بطيء وتدريجي، مما يؤدي في النهاية إلى فشل تنفسي مزمن يتطلّب دخول المستشفى بشكل منتظم. وقد قام الباحثون في مستشفى "جالداكاو" في "بلباو" بدراسة ما إذا كان التغير في النشاط البدني لدى المرضى المصابين بالمرض يؤثر على نسبة دخولهم إلى المستشفى.

ووفقا لدراسة علمية إسبانية، فإن المشي بانتظام يسمح بتقليل إحتمالات دخول المستشفى للأشخاص الذين يعانون من الإنسداد الرئوي المزمن.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الانسداد الرئوي المزمن المشي يومياً بين 3 - 6 كيلومترات للوقاية من حدوث أزمات ودخول المستشفى كما تشير دراسة جديدة تم نشرها في المجلة المتخصصة "ريسبيرولوجي".

3 - 6 كيلومترات يومياً للوقاية
درس الباحثون عادات النشاط البدني لدى 543 مريضاً، ووجدوا أن الأشخاص الذين يحافظون على مستوى لياقة بدنية من معتدل الى شديد (يقدر بين 3 - 6 كيلومترات يومياً) يقل لديهم إحتمال الدخول إلى المستشفى، كما ينخفض خطر الوفاة. في المقابل، فإن المرضى الذين لا يمارسون الرياضة بإنتظام، أو لا يمارسونها بشكل منتظم كافٍ، يتضاعف لديهم إحتمال الدخول إلى المستشفى.

ويشير أحد الأطباء المشاركين في الدراسة الى أن المستوى المحدود من النشاط البدني، مثلا المشي لمدة ساعتين في الأسبوع، يرتبط بإنخفاض إحتمال الدخول إلى المستشفى لمثل هؤلاء المرضى أيضاً.

ونتائج هذه الدراسة تقدم حلا بسيطا يمكن تنفيذه لتقليل إحتمالات الدخول إلى المستشفى للمرضى المصابين بالانسداد الرئوي المزمن الذين يزدادون عدداً كل عام.
ويعد التدخين السبب الرئيس للإصابة بمرض الإنسداد الرئوي المزمن، الذي سيصبح السبب الثالث للوفاة في العالم بحلول العام 2020 ، حسبما تؤكد منظمة الصحة العالمية.