دراسة: الثناء المتزايد على الطفل يجعله نرجسياً

3 صور
شغل العالم في الفترة الأخيرة موضوع اتصاف العديد من السيدات والرجال بطابع نرجسية الشخصية، ويظهر على الشخص المتصف به اضطراب النفس الذي يتمثل في حب النفس والغرور والتعالي والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين.

وفي إطار ذلك، أثبتت دراسة هولندية أن الآباء هم الأساس في خلق تلك الشخصيات النرجسية التي يعاني المجتمع من التعامل معها، وذكرت الدراسة التي نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم أن النرجسية عند الأطفال قد ترجع أسبابها إلى كيفية تربية وتعامل والديهم معهم، موشحة أن المغالاة في مدح الطفل بصورة مستمرة يسبب ارتفاع علو مستويات النرجسية لديه.

من جانبه، قال براد بوشمان المؤلف المشارك في الدراسة وأستاذ في جامعة ولاية أوهايو: "بالطبع يرى الوالدان أن ابنهما شيئاً خاصاً وفريداً، لذا يعاملانه بأسلوب مميز، ولكن من المهم أن ندرك أننا جميعاً أعضاء الأسرة البشرية، وأنه لا يوجد شخص واحد أكثر قيمة من آخر على هذا الكوكب".

ولمعرفة المزيد حول أصول النرجسية وأسبابها أقيمت الدراسة على 565 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 7 و11 عاماً، حيث قام الباحثون فيها بطرح أسئلة على الأطفال وآبائهم مرة كل ستة أشهر على مدار عامين، ووجد الفريق أن الأطفال الذين أغدق والديهم عليهم بالثناء المتكرر والمتزايد لديهم مستوى أعلى من النرجسية من أقرانهم الذين يلاقون مدحاً متوازناً من قبل أسرهم، وفقاً لمجلة newrepublic"".

ونصح بوشمان الآباء بتجنب الثناء المتكرر والمبالغ فيه كي لا يقع أطفالهم في الشخصية النرجسية، مؤكداً على أهمية الثناء المتوازن حسب السلوك الذي يفعله الطفل ويستحق أن ينال مدحاً عليه، وأن لا تأتي عبارات الثناء بصورة عشوائية ومتكررة.