صحة ورشاقة /الصحة العامة

السعوديات الأقل إصابة بسرطان المبيض عالمياً

يعد سرطان المبيض من أخطر أنواع السرطانات، نظراً لصعوبة اكتشافه في وقت مبكر. وتشير أحدث الدراسات والإحصائيات الوطنية، أن نسبة إصابة السعوديات بهذا النوع من السرطان ضئيلة جداً، إذا ما تمت مقارنتها بغيرها من دول العالم. 

تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة الأدنى خليجياً ودولياً في الإصابة بسرطان المبيض عند النساء. حيث توجد في السعودية ثلاث نساء مصابات بالمرض من بين كل 100 ألف امرأة، مقارنة بوصول الإصابة إلى سبع سيدات في دول خليجية أخرى. وذلك وفقاً للسجل الوطني للأورام.

وتأتي هذه الإحصاءات بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية حول مرض سرطان المبيض الذي يهدف الى دعم جهود المنظمات والمنشآت الصحية لمكافحة سرطان المبيض، وتعزيز سبل التخفيف من عبء هذا المرض على النساء في كافة أنحاء العالم.

وقد أوضح رئيس قسم الأورام النسائية في مدينة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني في الرياض الدكتور فيصل الصافي أن سرطان المبيض هو أحد أكثر أورام الجهاز التناسلي خطورة على حياة المرأة، ويعد من أهم أسباب الوفاة لدى النساء في العالم. كما أشار إلى أن سرطان المبيض يحتل المرتبة السابعة من بين أكثر الأورام شيوعاً لدى النساء في السعودية، رغم أنها الأقل خليجياً وعالمياً في معدلات الإصابة.

فيما تشير إحصاءات المنظمات الدولية إلى وفاة أكثر من 140 ألف امرأة سنوياً في العالم جراء المرض، وأن ربع مليون حالة جديدة يتم تشخيصها بسرطان المبيض سنوياً، أما الفئة العمرية الأكثر إصابة فهي ما بين 60 و62 عاماً لدى النساء، وذلك وفقاً لما أوردته صحيفة "مكة".

وتجدر الإشارة الى إحصائية أجريت العام الماضي، كشفت عن إصابة أكثر من 4% من النساء السعوديات بمرض سرطان المبيض، مما يشير الى تراجع نسب الإصابة لهذا العام.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X