هل يكون وائل شرف آخر النجوم المنسحبين من باب الحارة؟ ومن سيحل مكانه في الجزء الرابع؟

مفاجأة جديدة، ومن العيار الثقيل، لمشاهدي «باب الحارة» في جزئه الرابع الذي بدأ المخرج بسام الملا تصويره بتاريخ 26- 4- 2009 في القرية الشامية قرب دمشق، تنتظر جمهور العمل ومحبّيه. فبعد استبعاد الفنان نزار أبو حجر (أبو غالب) من العمل إثر تصريحاته الشديدة اللهجة ضد مخرج العمل، واستبعاد الفنان أيمن رضا بعد رفضه العمل في نص قال إن كاتبه سيكون الفنان وفيق الزعيم، حيث سيكون الفنان أيمن رضا الذي جسّد شخصية أبو عرب في السجن طوال الجزءين الرابع والخامس، علمت «سيدتي» علماً وثيقاً لا يقبل الشك، أن الفنان وائل شرف لن يشارك في الجزء الرابع أو الخامس من العمل.


 


في فترة سابقة، كان الفنان وائل شرف قد وقّع عقد الجزء الرابع من «باب الحارة»، ولكن حدثت خلافات بعدها بينه وبين المخرج، أدّت لتركه العمل في ظروف غامضة، رفض الفنان وائل شرف الإفصاح عنها. وفي اتصال مع «سيدتي» قال: «ليس من عادتي الإساءة لمن يسيئون لي، بل أفضّل عدم الدخول في مهاترات صحفية مع أحد».

 

فراغ كبير

والحقيقة أن النجم وائل شرف سيترك فراغاً كبيراً في العمل لن يستطيع أحد ملأه، فهو فنان محبوب ويتمتّع بجماهيرية كبيرة. وقد حقّق من خلال دور معتز في «باب الحارة» نجاحاً قلّ نظيره. ولم ينافسه على نجومية العمل سوى الفنان عباس النوري، بل إنه بات بعد خروج الفنان عباس النوري من أهم نجوم العمل بالتوازي مع الفنان سامر المصري الذي يجسّد شخصية «أبو شهاب». في الواقع، لقد أثبت الفنان وائل شرف أنه يتحلّى بأخلاقيات «باب الحارة» وأنه فعلاً يحمل أخلاق الشاب معتز،حيث برّر عدم رغبته بالردّ على ما حدث بينه وبين المخرج بقوله لـ«سيدتي»: «عملنا معاً لمدة ثلاثة أعوام في عمل إنساني كبير، لقي ما لم يلقه أي عمل عربي سابقاً. ومن العيب أن نضيّع مجهودنا ونجاحنا في مهاترات وأحاديث وسباب عبر الصحافة». وأضاف: «أتمنى للعمل التوفيق، والنجاح لمن سيجسّد الدور من بعدي».

علمت «سيدتي» أن الفنان وائل شرف لن يجسّد الدور حتى ولو غيّر المخرج بسام الملا شروطه ووافق على مطالبه، وأن قرار اللاعودة بات محسوماً من قبل الفنان وائل شرف.

 


هل يكون البديل؟

وفي اتصال مع الفنان قيس الشيخ نجيب، أكّد أنه عُرض عليه القيام بدور معتز في «باب الحارة» وأنه فعلاً أجرى اختبارات على الدور، ولكنه قرّر بعد يومين من الإختبارات الإنسحاب لعدم اقتناعه بتجسيد شخصية جسّدها غيره وباتت «كاركتيراً» خاصاً بسواه. وقال: «الناس لن تنسى وائل شرف في شخصية معتز». كما أكّد قيس الشيخ نجيب أنه قرّر ترك الدور لفنان آخر. وأضاف: «لا أرغب بإقحام نفسي في مشاكل مسلسل «باب الحارة»، فلدي أعمال أخرى كثيرة أهم منه». يذكر أن الفنان قيس نجيب كان قد جسّد شخصية خالد التي أحبها الناس في مسلسل «ليالي الصالحية»، وهو من فناني الجيل الصاعد.

 

ممثل مطروح اسمه

كما علمت «سيدتي» أن دور معتز في مسلسل «باب الحارة» قد أُسند أخيراً إلى الفنان قصي خولي. وهو فنان شاب وموهوب، معروف عنه التزامه بفنه وأخلاقيات المهنة. وكان أغلب الظنّ أنه لن يقبل بالدور لأنه سيعتبر أنه أتى بديلاً لمن رفضوا العمل قبله. ولكن مصادر أكدت لـ«سيدتي» أنه وقّع عقداً لتصوير الجزءين الرابع والخامس من «باب الحارة». وسيلعب دور معتز. يذكر أن الجزء الرابع يكتبه الكاتب كمال مرّة، وهو كاتب معروف ومحترف في كتابة هذه النوعية من الأعمال ذات الطابع الدمشقي، وكان قد كتب الجزء الأول منه. وكان المخرج الملا قد دخل في حوار مع الكاتب السابق للجزءين الثاني والثالث وفيق الزعيم لكي يتنازل عن نص العمل لكاتب آخر، وهذا ما حصل. وتابعت «سيدتي» تفاصيل ما جرى بينهما من خلافات وإنذارات إلى أن توصّلا لحل رضائي قبل به الجانبان، حيث بات بسام الملا هو المالك الوحيد لإسم وحقوق عمل «باب الحارة»، وأصبح ليس فقط مخرجاً له بل ومنتجاً أيضاً.

 

المصري سينسحب أيضاً

كما علمت «سيدتي» أن دور الفنان سامر المصري في الجزء الرابع لن يدوم طويلاً وسيكتب لشخصية أبو شهاب ذات الجماهيرية الكبيرة، أن تغيب في الحلقة الثالثة في ظروف غامضة. وكان من المفترض أن تحلّ شخصية معتز الذي كان يجسّدها وائل شرف محلّه، حيث يصبح عقيداً للحارة من بعده. ولكن مع التطوّرات الجديدة التي طرأت على أحداث «باب الحارة»، لا ندري كيف ستسير أحداث العمل في جزءيه المقبلين. وهل سيتقبّل الناس غياب نجميه وائل شرف وسامر المصري عن بقية العمل؟ فإذا كان غياب النجم عباس النوري قد أحدث شرخاً كبيراً في العمل في العام الماضي، فإن غياب بقية أعمدته سيتسبّب في سقوطه كلياً، وستضيع معه أحلام الناس في مشاهدة جزءين جميلين جديدين خاليين من أخطاء الجزء الثالث الذي لم يحقّق النجاح المطلوب. نتمنى من المخرج الملا أن يعيد رصّ صفوف فناني «باب الحارة» وألا يستهين بأحد منهم، فقد أحبهم الناس وحقّقوا من خلال هذا العمل نجاحاً مطلقاً، وغياب أي منهم يعني ضعف العمل الجماعي وربما سقطة كبيرة لكل العمل. ونحن بدورنا نتمنى التوفيق لـ «باب الحارة» مجدداً لما فيه رضى الناس والمشاهدين في كل مكان.