البحرين: تطبيقات للهواتف الذكية لتسريع الدخول والخروج على جسر الملك فهد

2 صور
التقنيات والتطبيقات الحديثة والناضجة أصبحت في متناول الجميع بعد أن أثبتت جدارتها في تسهيل كثير من أمور حياتنا سواءً في الدول المتقدمة أو النامية، ومن هذا الباب اقترحت لجنة أمنية بحرينية اليوم حلولًا تقنية لتقليص إجراءات الدخول والخروج للمركبات والأشخاص من جسر الملك فهد، من ضمنها استحداث تطبيق جديد للهواتف الذكية يسمح بتأمين المركبات، إضافةً إلى آلية استمارة ‏الجمارك على أن يكون الانتقال بين البلدين بالربط الإلكتروني.

وكان وزير الداخلية البحريني الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة ترأس اجتماعًا للاطلاع على مقترحات اللجنة الأمنية لدراسة كافة الأوضاع والإجراءات الخاصة بعمليات الدخول والخروج للمركبات والأشخاص من جسر الملك فهد.

وقامت اللجنة بعرض عدد من الحلول التقنية التي تهدف إلى تقليص الإجراءات، مما يقلل الفترة التي يستغرقها المسافرون لإنهائها، وذلك باستحداث تطبيق جديد للهواتف الذكية يسمح بتأمين المركبات، وأن تكون استمارة ‏الجمارك بصورة آلية وتنتقل بين البلدين "البحرين والسعودية" بالربط الإلكتروني.

وطرحت ‏اللجنة مقترحات أخرى بخصوص بوابة الرسوم والإجراءات المرورية وإجراءات الجمارك والجوازات، ‏من بينها: التشجيع على استخدام تطبيق الهاتف لإرسال المعلومات مسبقًا عن أسماء وبيانات ‏المسافرين في المركبة.

الجدير بالذكر أنّ متوسط الوقت الذي يستغرقه المسافر لعبور المنفذ يبلغ نحو ساعتين، حيث إنّ طوابير المركبات أمام المنفذ تمتد إلى مئات الأمتار في انتظار إجراءات التسجيل. ولقد كشف مصدر بحريني مسؤول عن إحصاءات حديثة أثبتت أنّ المتوسط اليومي لأعداد المسافرين عبر منفذ جسر الملك فهد يبلغ نحو 50 ألف مسافر.

والإحصائيات أثبتت أيضًا أنّ عدد الحافلات السياحية التي دخلت إلى البحرين بلغت 17851 حافلةً في العام الماضي (2014).