اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشاهد مذهلة رسمتها الطبيعة!

12 صور

شرع المصور "نك جاكسون" في رحلة لمسافة 3000 ميل لالتقاط صور لا تصدق للحدائق الوطنية في أميركا، وتشمل هذه الحدائق: يوسمايت، سيكويا، برايس فالي، ديد "هورس شو" بوينت، آرتشز وزيون كانيون.
تتميز الصور الخاطفة للأنفاس للحدائق في ولاية يوتا بدرجات اللون الأحمر والبرتقالي والأبيض، وترصد مشاهد مذهلة رسمتها أنامل الطبيعة على مدى آلاف السنين.

منحدرات عمودية ضخمة
التقط "نك" صوراً لحديقة ديد هورس شو بوينت، التي تقع على ارتفاع 2000 قدم فوق نهر كولورادو. وتظهر الصور المنحدرات العمودية الضخمة، والوديان المنحوتة من الجليد والماء والرياح.
هذه الحديقة في يوتا بالولايات المتحدة، ذات طلة مثيرة على نهر كولورادو والحديقة كانيون لاند الوطنية. وتغطي الحديقة مساحة (2170 هكتاراً) من الصحراء على ارتفاع (1800 م). وتضم مركزاً للزوار، و21 موقع تخييم وتخييماً جماعياً، ومنطقة رحلات، ومساحة (14 كم مربع) للمشي. وهناك مخاوف تتعلق بالسلامة بسبب العزلة النسبية للحديقة (الغاز والغذاء والرعاية الطبية تقع على بعد أكثر من (48 كيلومتراً) في موآب)، إضافة الى خطر البرق والمنحدرات. وموآب القريبة هي مركز مرموق لركوب الدراجات الجبلية إذ يسمح بركوب الدراجات في الحديقة على الطرق المعبدة، وهناك درب مخصصة للدراجات بمستويات متفاوتة من الصعوبة. ولا يسمح بالصيد في الحديقة.
سميت الحديقة بهذا الاسم بسبب استخدامها كزريبة من رعاة البقر في القرن 19. ويحيط الهضبة منحدرات خفيفة على عمق (610 أمتار) مع وجود منطقة ضيقة من الأرض بطول (27 متراً) تربطها بالهضبة الرئيسة.

كهوف يخترقها الضوء
في الوقت نفسه، تشاهد صور ميسا آرتشز، جنباً إلى جنب مع زيون كانيون وإنتيلوب بارك.
وفي لهجة نافاجو، فإن إنتيلوب كانيون تعني "المكان حيث يتدفق الماء عبر الصخور" حيث تشكل المكان بهذه الطريقة، وهو وادي تحت الأرض تشكل بخروج المياه من الحجر الرملي مخلفاً كهوف جميلة يخترقها الضوء من خلال الشقوق في السطح.


قال "نك" متحدثاً عن إلهامه للمشروع: "قبل 25 عاما زرت أمريكا للمرة الأولى مع والدي وتنقلنا لمدة شهر في سيارة قديمة رأيت حينها بعضاً من أجمل المناظر الطبيعية التي رأيتها في حياتي، في ربع قرن. وفي وقت لاحق، ثبت أن تلك الذكريات لا تزال من أعز لحظات السفر لدي. أتذكر النوم تحت النجوم في حديقة سيكويا الوطنية، والاقتراب من دب في يلوستون والانبهار من الضخامة للصخور العمودية في يوسمايت".

المنحدرات الخلابة
متنزه يوسمايت الوطني هو حديقة أمريكية تغطي الأجزاء الشرقية من تثولومن، ماريبوسا وماديرا وهي مقاطعات في الجزء الشرقي الأوسط من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، التي يشار إليها عادة باسم شمالي كاليفورنيا. والحديقة، التي تدار من قبل دائرة الحدائق الوطنية، تغطي مساحة (3،026.87 2 كيلومتراً مربعاً) وتصل المنحدرات الغربية لسلسلة جبال سييرا في نيفادا. يزوروها أكثر من 3.7 مليون شخص كل عام، ويقضون معظم وقتهم في مساحة سبعة أميال مربعة، هي وادي يوسمايت، الذي أعلن منطقة مخصصة للتراث العالمي في عام 1984، ويعرف المكان دولياً بالمنحدرات الخلابة من الغرانيت والشلالات والجداول النقية وبساتين سيكويا العملاقة، والتنوع البيولوجي.

أكبر الأشجار على الأرض
تعدّ سيكويا بارك حديقة وطنية في جنوبي سييرا نيفادا شرقي فيساليا، كاليفورنيا، في الولايات المتحدة. أنشئت في 25 سبتمبر 1890. وتمتد على مساحة (11.635.19 كيلومتراً مربعاً) ومن بين الموارد الطبيعية في الحديقة أعلى نقطة في الولايات الأمريكية المتجاورة، ماونت ويتني، على ارتفاع (4421 متراً) فوق مستوى سطح البحر. وتقع الحديقة إلى جنوب كينغز كانيون بارك وتجاورها، وتدار الاثنتان من دائرة الحدائق.
تشتهر الحديقة بأشجار السيكويا العملاقة، بما في ذلك شجرة الجنرال شيرمان، وهي من أكبر الأشجار على الأرض.

المدرجات الطبيعية العملاقة
أما برايس كانيون بارك فهي حديقة وطنية تقع في جنوب غربي ولاية يوتا في الولايات المتحدة. الميزة الرئيسة في حديقة برايس كانيون ليست الوادي كا يظهر في الاسم، ولكن مجموعة من المدرجات الطبيعية العملاقة على طول الجانب الشرقي من هضبة Paunsaugunt. كما أن الحديقة مميزة بسبب التراكيب الجيولوجية التي شكلتها عوامل التجوية والتعرية. وتوفر درجات الألوان الأحمر والبرتقالي، والأبيض من الصخور مناظر خلابة لزوار الحديقة.


2000 قوس من الحجر الرملي
حديقة ارتشز الوطنية هي حديقة وطنية أميركية في شرقي ولاية يوتا. وتقع على نهر كولورادو على بعد (6 كم) شمالي موآب، يوتا. ومن المعروف أنها تحتوي على أكثر من 2000 قوس من الحجر الرملي الطبيعي، وهي شهيرة على مستوى العالم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الموارد والتشكلات الجيولوجية الفريدة.
تقع الحديقة خارج موآب، يوتا، على مساحة (119.811 كيلومتراً مربعاً) في منطقة أعلى ارتفاع لها هو (1723 م)، وأدنى ارتفاع لها هو (1245 م). ومن المعروف أن ثلاثة وأربعون من الأقواس قد انهارت منذ عام 1977.

تعدد نباتي وحيواني
أخيرا تقع زيون بارك في جنوب غربي الولايات المتحدة، بالقرب من سبرينجديل، ولاية يوتا. وهناك سمة بارزة للحديقة البالغ مساحتها (590 كيلومتراً مربعاً)، وهي طول (24 كم) وعمق يصل إلى (800 متر)، من حجر نافاجو الرملي المحمر قرب نورث فورك نهر العذراء. أدنى ارتفاع لها هو (1117 م) وأعلى ارتفاع هو (2660 م). وتقع عند تقاطع هضبة كولورادو، الحوض الكبير، ومناطق صحراء موهافي، وتتيح الجغرافيا الفريدة للحديقة وتنوع مناطق الحياة بالتعدد النباتي والحيواني، إذ هناك أنواع عديدة من النبات، فضلاً عن 289 نوعاً من الطيور و75 من الثدييات (بما في ذلك 19 نوعاً من الخفافيش)، و32 من الزواحف تسكن أربع مناطق في الحديقة: الصحراء، الضفاف، الغابات، والغابات الصنوبرية. وتشمل زيون الجبال والوديان والتلال والهضاب والأنهار والأقواس الطبيعية.

نك جاكسون
مصور حائز على جوائز، من مواليد لانكشاير ومقيم في لندن. متخصص في تصوير المناظر الطبيعية والطبيعة في بلده الأم المملكة المتحدة وفي الخارج.
الكثير من أعماله مؤخراً استخدم فيها تكنولوجيا (High Dynamic Range) (HDR) ما يتيح تبايناً أكثر دراماتيكية ضمن العناصر الأفتح والأغمق للإطار، فيعطي صورة أكثر كثافة بسريالية واضحة من دون المساس بموضوعه.