فايز السعيد: أحب عمرو دياب أكثر من تامر حسني

فايز السعيد الشهير بلقب «سفير الألحان»، أحد أشهر مطربي وملحني الإمارات العربية المتحدة، وهو مطرب بالأصل إلا أن موهبته الموسيقية طغت عليه بحسب اعترافه الشخصي إذ استولى التلحين على %70 من وقته، ولم يتبق للمطرب بداخله سوى 30%. التقته «سيدتي» بحوار صريح.

 

 


أوضح السعيد أن إنطلاقته الفنية جاءت بفضل تشجيع النجوم والاعلام الاماراتي ووزارة الثقافة، لافتاً إلى أن الأغنيــات التي صنعت نجوميته هي "جازاك الله خير، الفارس، باليني، ينسى، جيتك على الموعد، حبيبي

لا تزعلونا، ما تسوّي لي مشاكل".

وأشار إلى أنه يغني ألحان غيره "تجنباً لخطر تكرار نفسي، وبحثاً عن التجديد"، مبيناً أن كاظم الساهر أفضل من يلحن لنفسه، لكنه لن ينجو طويلاً من التكرار.

وأعرب عن إعجابه بألبوم عمرو دياب الجديد «وياه» وتوزيعه الموسيقي الرفيع المستوى، وقال "حبي الفني لعمرو دياب قديم لأنه فنان صاحب تاريخ وعريق وذكي، تعجبني أفكاره، وأحترم فيه حرصه على تطوير نفسه وفنه، وطريقته في تسويق أعماله"، متمنياً التعاون معه عمل فني مشترك.

ولفت إلى أن "تامر حسني ملحن موهوب وشاعر ونجم له جمهوره لكني أحب عمرو دياب أكثر منه من الناحية الفنية، وهذا الأمر ليس بيدي"، موضحاً أنه لا يمكن لأي أحد مقارنة عمرو دياب بأي فنان آخر، ولا يمكن لأي فنان شاب منافسته.


وأكد أن محمد عبده ناقد شرس لا يجامل أحداً في الفن، وقال "حين غنى من ألحاني أسكت تشكيك الكثيرين بمقدراتي الموسيقية، وأوقف محاربة الآخرين لي والتي كانت من باب الغيرة والحسد، ورسخ اسمي في عالم التلحين".

وإختار السعيد يارا لتشاركه دويتو إذ أنها أجمل من غنّت اللون الخليجي من المطربات غير الخليجيات، ونوال الكويتية وشيرين عبد الوهاب وأسماء المنور.

وإعترف بأن نقطة ضعفه هي الابتعاد عن الحفلات والظهور الإعلامي، موضحاً أن ارتباطه بالشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بصفتي الملحن الخاص المعتمد من قبله لتلحين قصائده، يمنعني من السفر ومن المشاركة بعدد أكبر من المهرجانات العربية.

وتمنى الغناء في مهرجاني بعلبك وبيت الدين والتلحين لفيروز ووديع الصافي، كاشفاً عن تعاون قريب بينه وبين نوال الزغبي ونانسي عجرم.

تفاصيل أوسع عن اللقاء تابعوها في العدد 1501 من مجلة «سيدتي» المتوفر في الأسواق.