أسرة ومجتمع /شباب وبنات

7 نصائح وطرق تساعدك في التخطيط لحياتك

الفشل، والقلق، والتأجيل كلها نتائج نعاني منها عندما نُسيئ التخطيط لحياتنا.

إليك الآن 7 طرق ينصحك بها الأكاديمي "دايف إليس" لتتمكني من التخطيط لحياتك وتنظيمها حسب أولوياتك لتنعمي بحياة مُنظمة.

1) تطلعي للمستقبل: عندما تُفكرين بجدولك الأسبوعي قومي بدراسة النشاطات المسجلة وتأكدي أنها مفيدة لك وتُقرّبك خطوة من طموحاتك في المستقبل البعيد. خططي دائماً للنشاطات التي تُقربّك من حلمك في المستقبل، وان كانت نشاطاتك لا تضيف لك ولمستقبلك شيئاً فألغيها من القائمة.
2) ابحثي عن النواقص في حياتك: نحن في أحلامنا نسعى للكمال، فنحلم بكل شيء ينقصنا ونتخيّل أنفسنا وقد أكملناه. استفيدي من أحلامك لمعرفة نواقص حياتك وضعي هدف واضح تسعين إليه.
3) امعني التفكير في المستقبل: ضعي مخططات للمستقبل القريب والبعيد. تخيّلي نفسك بعد 5 سنوات من الآن، ثم عودي إلى الآن وسجلّي الخطوات اللازمة للوصول إلى المستقبل المأمول.
4) اجعلي الأولوية للدوام: عندما تقومين بالتخطيط لأسبوع ابدأي جدولك بوضع أوقات الدوام الثابتة، ثم مواعيد الوجبات وساعات النوم، ثم قومي بإضافة النشاطات الثانوية حتى تُحافظي على التوازن في حياتك. لا تنسي أن تضعي ضمن الجدول نشاط أسبوعي مُخصّص لهدفك الذي تسعين إليه.
5) حددي مدة النشاطات: اعطي ساعة من وقتك لإنهاء مهمة ما، وبعد ساعة انتقلي إلى نشاط أو واجب آخر، تحديد المدة الزمنية والإلتزام بها يُحسّن آدائك ويُجبرك على التقيّد بالمواعيد على المدى البعيد.
6) خصصي وقت للمفاجآت وللترفيه في خططك: اتركي بعض الوقت الإضافي في جدولك اليومي تحسُّباً لأي طارئ فهناك بعض المواعيد تأتي مباغتة ولذلك كوني مُتحضرة لها، كي لا تضطري إلى إلغاء مواعيد أُخرى. ولا تنسي أن تتركي بعض الوقت لنفسك لتُرفهي عن نفسك.
7) اشركي الآخرين عند اللزوم: تخطيطك لجدولك الأسبوعي يُساعدك في تحديد حجم مسؤولياتك ومدى احتياجك للشريك أو العائلة في تنفيذ المهام. فمثلاً، قد تجدي أن جدولك ملئ ليوم الأحد في حين أنك بحاجة إلى دفع فاتورة الهاتف في ذلك اليوم. التخطيط مُسبقاً يُتيح لك فرصة طلب المساعدة وتهيئة الطرف الآخر.

اسعي دائماً للتخطيط وتطوير نفسك بمختلف الطرق حتى تتميزي في جوانب حياتك العملية منها العائلية.
 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.  

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X