لمحبات الأكل.. إليك طرق تناول الطعام بلباقة

10 صور

من المؤكد أنّ أكثر الأشياء التي تثير اهتمام الآخرين تجاه الفتاة هو رقتها وأدبها وحسن تصرفها، وأكثر المواقف والأماكن التي تلفت نظرهم إليها عندما تظهر لباقتها أثناء تناول الطعام، وتختلف الآداب باختلاف المناسبة والمكان، لذا تعرفك أخصائية تدريب الإتيكيت والبروتوكول وحسن التصرف، سلام سعد، على أهم القواعد والإرشادات العالمية في فن إيتيكيت تناول الطعام خطوةً بخطوة.


قواعد أساسية
- بدايةً عليك أن تنتظري جميع من على الطاولة ليحصلوا على طعامهم، إلا في حالة أن يكون حدث كبير فيمكنك تناول الطعام الساخن مثل الشوربة.
- لا تبدئي بتناول الطعام إلا إذا أعلن صاحب الدعوة عن بدء الطعام أو في حين جلس في رأس المائدة.
- يبدأ بتناول الطعام عندما تقوم المضيفة أو المضيف بفتح فوطة الطعام الخاصة به. هذه إشارة لك مبأن تقوموا بالمثل.
- بغض النظر عن الوجبة إن كانت وجبة إفطار أو غداء أم عشاء، فعليك اختيار الأدوات الخارجية أولاً للطبق الأول، بمعنى إن كنت ستبدئين طعامك بتناول الطبق الأول سيكون اختيارك للشوكة الموجودة في أقصى اليسار، ثم يبدأ التدريج باستخدام الأدوات إلى الداخل مع تدرج الأطباق.
- في حال تناولك لطعام يحتوي على عظم قومي بإزالة العظم باستخدام الشوكة وتوجيهه نحو طرف الصحن (الداخلي).
- سيكون كوب الماء الخاص بك هو الكوب الذي يعلو السكين الخاص بك أي الموجود في موقع جلوسك.
- تجنبي إظهار أي صوت أو فتح الفم خلال تناول الطعام.

ترتيب الطاولة
الطريقة الاحترافية في الفنادق والمطاعم والولائم الرسمية

يتم وضع الصحن الرئيسي في الوسط وإلى يمينه ملعقة للشوربة وسكينتين (الكبيرة للوجبة الرئيسية والصغيرة للسلطة)، أما عن شماله فتوضع ثلاث شوك(الكبيرة للوجبة الرئيسية، والوسطى لتقطيع السمك، والأخيرة للسلطة)،وفي الجهة العلوية يتم وضع شوكة وملعقة صغيرتين للحلويات وكوب الماء إلى جانبهما الأيمن، أما على الجانب الأيسر إلى يسار الشوك يوضع المنديل وفي الجانب الأيسر العلوي سيكون هناك طبق صغير إضافي مع سكين لتناول الزبدة مع الخبز (صورة رقم 7)
الطريقة المنزلية لاستقبال الضيوف أو ما يعرف بالعشاء العائلي
تشبه كثيراً الطريقة الاحترافية، إلا أنها تختلف اختلافًا بسيطًا في تقليل عدد الأدوات، فنلاحظ وجود الصحن في المنتصف إلى يمينه ملعقة الشوربة والسكين وإلى الجانب الآخر شوكتان إحداهما للوجبة الرئيسية، والأخرى للسلطة، وفي أعلى الصحن ستجدين ملعقةً وشوكةً صغيرتين للحلويات، وإلى يمينهما كوب الماء أو العصير، أما عن الجهة اليسرى فمن المحتمل أن تجدي صحناً صغيراً وسكيناً للزبدة مع الخبز.

طريقة إمساك الأدوات
تعتبر الطريقة الأمريكية في إمساك أدوات المائدة أقل انتشاراً واستخداماً من الطريقة الأوروبية، كون الأخيرة تستخدم في كافة دول أوروبا، وفي داخل أمريكا أيضاً.
الطريقة الأمريكية
أمسكي الشوكة بيدك اليمنى مثل طريقة إمساكك لقلم الرصاص، وذلك بوضعك لنصل الشوكة بين أصابعك الثلاث العلوية السبابة والإبهام والوسطى، أما عن الأصبعين الآخرين فاتركيهما في وضع الاستراحة دون استخدام، ويمكنك السيطرة على الشوكة باستخدام أصبع السبابة على ألا يصل إلى جهة أسنان الشوكة. واستخدمي يدك اليسرى لحمل السكين.
الطريقة الأوروبية
أمسكي الشوكة بيدك اليسرى، واجعلي أسنانها تتجه للأسفل والسكين بيدك اليمنى وارفعيها بمقدار شبر فوق الطبق، وافردي أصبع السبابة فوق نصل السكين، وفي الوقت الذي لا
تحتاجين فيه للسكين اتركيها في مكانها على الطاولة.

تقطيع الطعام
تتشابه الطريقة الأوروبية مع الأمريكية في تقطيع الطعام وتسمى (Switch and Switchstyle) وتسمى أيضًا طريقة (Zigzag) وتتطلب منك أن تقطعي قطعةً واحدةً من الطعام وأكلها، ثم قطع قطعة أخرى وأكلها،ولا يتم تقطيع أكثر من قطعة سويّاً (إلا للأطفال فإنه يتم تقطيع جميع ما يحتوي الصحن مرةً واحدةً ليتمكن الطفل من الأكل بسهولة).

تمسك الشوكة باليد اليسرى والسكين باليد اليمنى لقطع الطعام، ولكن عند الانتهاء من تقطيع الجزء المراد تناوله، توضع السكين على رأس الطبق بطريقة مائلة وتنقل الشوكة لليد اليمنى ليتم تناول ما قطع من طعام باليد اليمنى، وتكرر العملية حتى الانتهاء من الطبق، ولايصح تقطيع الطعام دفعةً واحدةً بل تقطع قطعة أو قطعتين من الطعام قبل قلب الشوكة من اليد اليسرى لليد اليمنى، وعند نقل الشوكة لليد اليمنى تريح اليد اليسرى على أعلى الفخذ.

لحظة الاستراحة
الطريقة الأمريكية

في حال شعورك بالتعب أو رغبتك في أخذ استراحة لشرب الماء أو العصير ضعي السكين أعلى الجهة اليمنى من الصحن.
الطريقة الأوروبية
أما عن الطريقة الأوروبية الأكثر شيوعاً لأخذ استراحة من الطعام أو التوقف لشرب العصير هي وضع الشوكة والسكين في تقاطع على أن تكون أسنان الشوكة على الصحن مباشرة.

الانتهاء من تناول الطعام
الطريقة الأمريكية

توضع السكين بجانب الشوكة فوق الصحن وتكون أسنان الشوكة متجهة لأعلى.
الطريقة الأوروبية
أما عن الطريقة الأوروبية فهي تشبه الأمريكية إلا أنّ الفرق بقلب الشوكة فيكون وضع السكين بجانب الشوكة فوق الصحن، وتكون أسنانها مقلوبة وملاصقة للصحن.
 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.