أسرة ومجتمع /شباب وبنات

نصائح للتحكم بشهيتك المفرطة

أسسي "آنستي" لرشاقة قوامك الآن وأنت بعمر 14 حتى تحصدي النتائج التي تحلمين بها وأنت في العشرينيات. مارسي نمط حياة صحي لتصبح عادة لديك ولا تعتبري أنك مازلت صغيرة على الاهتمام بقوامك، فأن تبدأي الآن وتلتزمي بنمط صحي أفضل من أن تتبني عادات صحية وتلتزمي فيها لاحقاً... اكبري رشيقة الآن وذلك من خلال الالتزام بالنصائح التالية التي تُحفز عملية الاستقلاب الدكتورة نادية الموسوي، دكتورة التغذية في مركز Apple and Pear في دبي.

- الاستقلاب والأكل
الاستقلاب، أو الحرقان، أمر مهم لعدم تراكم السعرات الحرارية المتناولة بشكل يومي. وبعض العوامل تؤثر بشكل سلبي على الاستقلاب أو حرقان الجسم، مثل النوم الكثير (أكثر من 9 ساعات في اليوم)، قلة الحركة، التقدم بالعمر، قلة نسبة العضلات في الجسم،والامتناع عن الأكل لفتراة طويلة، الجلوس لفتراة طويلة مقابل التلفاز أو الحاسوب أو غيره، قلة شرب الماء أو السوائل.

يُقدم لك قسم "للبنات فقط" حمية غذائية جربتها 1000 فتاة معنا ضمن حملة "سيدتي" ضد السمنة.. الآن اخسري وزنك مع الدكتورة نادية الموسوي.

- كيف نرفع الاستقلاب
1- الإكثار من الوجبات الصحية الصغيرة المتعددة
2- الأكثار من شرب الماء والسوائل الخالية من السكر
3- الأكثار من المأكولات الحارة والبهارات مثل الفلفل والشطة
4- تواجد البروتينات مثل اللحوم أو البيض أو المكسرات بشكل يومي في الحمية
5- الحركة الدائمة والرياضة المستمرة والمنتظمة
6- الماء البارد،أي الاستحمامبماء بارد أو يميل للبرودة
7- الحركة الدائمة، ولو كنت جالسة (حركي أصابعك)

- أهمية الرياضة
بحسب البحوث العلمية،فإن الجسم قادر على استهلاك أو حرق 60% من السعرات الحرارية المتناولة من الطعام، والـ 40% منباقي السعرات الحرارية المتناولة يتم حرقها من خلال الحركة أو الرياضة. أهمية الرياضة في الحفاظ على الوزن المفقود أمر أساسي. والرياضة يجب أن تكون على الأقل 30 دقيقة يومياً أو 3 ساعات، 3 مرات في الأسبوع. وقد تكون رياضة مع الصديقات أو العائلة أو حتى لعب مع الأطفال. والتعذر بقلة الوقت للقيام بتمارين رياضية، عذر غير حقيقي في مجتمعنا، ويجب أن ننظم وقتنا للقيام بتمارين رياضية، سواء في البيت أو في الصالات الرياضية. لأن العامل الرئيسي لزيادة الوزن في مجتمعنا هو قلة الرياضة والحركة.

قسم "للبنات فقط" يُجيب عن سؤال حير الكثير من الفتيات وهو "هل تؤثر الرياضة على عذرية الفتيات؟"


- الصورة الحقيقية والصحية لجسمك
تركيبة جسمك وما يحتويه أمور وراثية وحقيقية.فلا يمكن تبديل العظام أو الطول أو الشكل مع حمية غذائية. يمكن أن تفقدي بعض الوزن من الأرداف، ولكن شكل الأرداف يبقى حسب وراثتك. قد نغير شكل الجسم مع ستايل معين من الملابس أو الأحذية، وهذا الشيء أمر جميل، لأنه يتطلب الذوق والجمال بالتناسق والقناعة والصحة.

- الشهية المفرطة
المشكلة الأساسية في أكثر الحالات هي الشهية المفرطة، وليس الجوع المفرط. تناول الأكل من دون جوع أو بعد الشبع. العوامل التي تدفع إلى الشهية المفرطة هي: التوتر والعصبية،وجود مشكلة في الشغل أو عائلية أو عاطفية، الفراغ، الجلوس مقابل التلفاز أو الكمبيوتر، الوحدة، الهورمونات النسائية.وهذه الأخيرة تكون مرة في الشهر ولمدة قصيرة، أما بقية العوامل فتكون نفسية ومن الصعب السيطرة عليها. وهنا ننصح بالانشغال بأعمال المنزل أو التجميل أو الذهاب إلى صالة الرياضة، أو تناول القهوة مع الصديقات حين تواجد الحالات النفسية.

تعرفي إلى شروط الحمية الغذائية المتوازنة "للصبايا"


- الشهية المفرطة للحلويات
عادة يكثر طلب الحلويات عند الأشخاص الذي لم يفطروا أو يتناولوا قليلاً من السعرات الحرارية خلال اليوم. فمستويات السكر تنخفض في المساء والشخص يطلب الحلويات أكثر. أيضاً الأشخاص الذيتن يتناولون فقط سكريات سريعة من دون بروتينات (مثل العسل أو خبز أبيض ومربا أو شراب فاكهة) بسبب مستويات السكر المرتفعةفي الجسم، يطلبون المزيد من السكر في المساء وخلال اليوم. أيضاً تناول الحلويات بسرعة وفي حالة التوتر تفتح الشهية للمزيد. وجدير بالذكر أن هناك بعض الأطعمة مثل التمور أو الفواكه تمنح الرضا والارتياح بطعم السكر وتكون أكثر صحية وتحتوي على سعرات حرارية أقل.

تابعي أيضاً في قسم "للبنات فقط"
 

- 4 أساليب معروفة لإنقاص الوزن.. الناجح منها واحد!
 

- للمراهقات.. تمتعي بحرق أسرع في 4 خطوات

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X