اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

شروط الحمية الغذائية المتوازنة "للصبايا"

2 صور
لكل "الصبايا" الباحثات عن الرشاقة نُقدم لكم أهم النصائح الأساسية للحصول على أفضل النتائج ضمن الحمية التي تتبعيها. الآن نُطلعك على أسرار التغذية الرشاقة من دكتورة الرشاقة نادية الموسوي لتكوني أكثر وعياً عند اختيار الحمية التي تتبعينها.
1. الألياف للحفاظ على الوزن المفقود
بعد فقدان الوزن، يجب أن تكون حميتك غنية بالألياف، التي تتواجد في الخضراوات والفواكه والقمح والبرغل والنشويات الغنية بالألياف والمكسرات والبذور، وأيضاً البقوليات مثل العدس وغيره. طريقة تحضير المأكولات أمر مهم، إذ يجب أن لا تكون مقلية أو تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت والدهون. كذلك المكسرات وبعض المأكولات مثل الخبز قد تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بسبب السكريات أو الزيوت، يجب الانتباه للكمية المتناولة. تناول الألياف يمنحك الشعور بالشبع الأسرع ولفترة أطول.

2. تناول الماء للحفاظ على الوزن المفقود
تناول الماء أو السوائل (شاي أو زهورات الخالية من السكر) طوال اليوم تمنحك الشعور بالشبع، وأيضاً تناول كوب أو كوبين قبل الأكل يمنحك الشعور بالشبع الأسرع، وتقلل من تناول وجبة الطعام. أيضاً في حالة الشهية المفرطة تناولي الزهورات مع سكر دايت، يساعدكفي السيطرة على الشهية. هذا بالإضافة إلى أن الماء يساعد الجسم والبشرة في الحفاظ على نضارتها وشبابها.

3.الرياضة للحفاظ على الوزن المقود
الرياضة بشكل مستمر 3 إلى 6 مرات في الأسبوع لفترة 30دقيقة، تساعدك فيالسيطرة على الشهية والاستقلاب (حرقان الجسم)المرتفع بسبب تكوين العضلات، بالإضافة إلى منحك مزاجاً أفضل ونشاطاً حيوياً وتساعد في الحفاظ على مستويات الكولسترول والاستخدام الأمثل للأنسولين في الدم، وأيضاً تقلل الإصابة بالكبد المتدهن. كوني نشطة واختاري النشاطات الجسمية التي تستمتعين بها. أحياناً الوقت أو المزاج عاملان قد تمنعانك من ممارسة الرياضة، فحاولي أن تستخدمي بعض النشاطات اليومية لتتحركي،مثلاً: استعمال السلالم بدل المصعد، تنظيف وترتيب البيت، الغناء والتنفس العميق خلال اليوم.

4.بعض السلوكيات اليومية للحفاظ على الوزن المفقود
الحركة بركة: الحركة خلال اليوم (القيام من الكرسي، المشي، شغل البيت، الخ)، الغناء أثناء قيادة السيارة أو حتىفي الشغل، الضحك، الحمام مع ماء فاتر، شرب الماء خلال اليوم وقبل الأكل، الابتداء بمقبلات (صنف واحد أو صنفين)، البطء حين تناول الأكل، تواجد الوجبات الخفيفة أكثر سواء في البيت أو في المكتب، تناول الأكل فقط دون أي فعالية اخرى (مشاهدة التلفاز أو قيادة السيارة مثلاً)، الانشغال بفعاليات أخرى دون الأكل في وقت الفراغ أو وقت العصبية.

5.بعض العادات في نمط الحياة تساعد على الحفاظ على الوزن المفقود
النوم ما بين 6 إلى 8 ساعات يومياً. عدم تناول الطعام متأخراً (الاستثناء قد يكون يوماً واحداً في الأسبوع). تناول وجبة الأفطار ولو تمرة واحدة. الحركة ثم الحركة في الفعاليات اليومية. عدم الجلوس لفترات طويلة (حاولي أن تتحركي كل ساعتين). رتبي جدولك ليكون عندك وقت لتناول الطعام (قد تكون 15 دقيقة فقط).