دراسة: لا ضرر على الحوامل من علاجات الكيماوي

2 صور
تتجنب السيدات الحوامل والمصابات بمرض السرطان الخضوع للعلاجات الإشعاعية تخوفاً منهنّ على مصير الجنين وخطورة ما قد يتعرض له من تأثيرات جانبية.

عليه أكد متخصصون في علاج السرطان أنّ النساء الحوامل اللاتي تشخص إصابتهنّ بمرض السرطان لا يحتجن إلى الإجهاض، وبوسعهنّ البدء فيه فورًا دون الخوف من الآثار الجانبية للعقاقير أو العلاج الإشعاعي على الأجنة.

ضمن ذلك صرح (فريدريك أمانت) أستاذ طب أورام النساء بمستشفيات جامعة لوفين في بلجيكا الذي قاد فريق البحث لــ"رويترز "قائلًا:" تظهر نتائجنا أنّ الخوف من علاج السرطان ليس سببًا لإنهاء الحمل، وأنه يجب عدم تأجيل علاج الأم، ومن الممكن إعطاء علاج كيماوي." مضيفًا:" لم نجد اختلافات كبيرة في النمو الذهني بين الأطفال الذين تعرضوا للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الجراحة، ومن لم يتعرضوا للعلاج"، إلى جانب ذلك نبه (أمانت) إلى أنّ هناك قيودًا على دراسته، وقال: "تشمل بياناتنا أنواعًا كثيرةً من العلاج الكيماوي لكننا لا نستطيع أن نضمن أنّ جميع أنواع العلاج الكيماوي آمنة".

عليه أكدت الدراسة سلامة الأجنة من خلال الدراسة التي أجريت على 129 طفلًا تتراوح أعمارهم بين عام وثلاثة أعوام تعرضوا لعلاج السرطان قبل الولادة تطور وظائف المخ والقلب بصورة طبيعية مقارنةً بأطفال لم يمروا بهذه الظروف أثناء الحمل.