اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

للموظفات: التململ من العمل يفيد صحتكن!

3 صور

لا أحد ينكر أنه مع ساعات العمل الطويلة وما يرافقها من ضغوط ومهام عملية، بالإضافة إلى الروتين اليومي، الذي يصاحب الموظفين والموظفات في أماكن أعمالهم يدفعهم دائماً للشعور بالملل والتململ المستمر من خلال بعض الحركات العفوية التي تصدر منهم ولا ينتبهون لها إلا أنها قد تكون عادةً صحيةً مفيدةً.

هذا ما أثبتته دراسة بريطانيا حديثة نشرت في "الدورية الأميركية للطب الوقائي"، مشيرةً إلى أنّ دراسات سابقة ربطت بين الجلوس لفترات طويلة، سواءً أمام أجهزة الكمبيوتر أو التلفاز والمشاكل الصحية، حتى بين من يمارسون الرياضة.

موضحةً أنّ الموظفات في أماكن العمل اللاتي دائماً ما يعبرن بحركات النقر بالأصابع والأقدام والأقلام قد تكون حركتهنّ مفيدة للصحة.

وجاءت الدراسة التي استمرت 12 عاماً، وشملت بيانات أكثر من 12 ألف امرأة لتوضح ارتفاع مخاطر الوفاة بنسبة 30% لدى النساء الأقل تململًا اللواتي يجلسن بلا حراك لمدة سبع ساعات على الأقل مقارنةً بمن يجلسن خمس ساعات في اليوم.

وخلصت الدراسة الجديدة إلى أنّ كثرة التململ والحركة لدى النساء اللواتي يجلسن خمس أو ست ساعات في العمل ارتبطت بتقليص مخاطر الوفاة مقارنةً بمن لا يتحركن من مقاعدهنّ.

وفيما يلي بعض النصائح، تساعدك على التخلص من الملل الوظيفي:

- ركزي على الإيجابيات، فلا يوجد أمر كامل على الإطلاق.

- توقفي عن الشكوى وجربي في كل مرة أن تقومي بتحدٍ جديد.

- ترتيب الأولويات والتعامل بشكل صحيح مع الوقت.

- اربطي العمل بالمتعة ولا تبتعدي عن حياتك الاجتماعية، وكافئي نفسك كلما تسنى لك الأمر.

- تجنبي الأشخاص السلبيين، الذين ينظرون نظرة سوداوية إلى الحياة، وأحيطي نفسك بالأشخاص الإيجابيين.

- غيري النمط الذي تقومين به يومياً في إنجاز أعمالك واعكسي المهام.