صحة ورشاقة /الصحة العامة

كثرة الجلوس تصيب "الحامل" بالاكتئاب وسكري الحمل

كشفت دراسة بريطانية صدرت حديثاً أنَّ الحوامل اللاتي يمضين فترات طويلة في الجلوس، هنَّ أكثر عرضة للمعاناة من الاكتئاب خلال الأشهر الـ3 الثانية من الحمل، وتتزايد احتمالات إصابتهن بسكري الحمل.

وشملت الدراسة بيانات 1263 سيدة حامل، تم توثيق كمّ النشاط البدني الذي مارسنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى والثانية من الحمل، إلى جانب البيانات الأخرى الخاصة بعمر الحمل والوزن والطول والوضع الاجتماعي ومستوى رفاهية المعيشة.

انفوغرافيك: 6 مأكولات تثير الرجل تماماً كـ الفياغرا!

ووجدت الدراسة أنَّ النساء اللاتي جلسن فترات طويلة اكتسبن الوزن بمعدلات أكبر خلال الثلث الأخير من الحمل، وأنَّه عند بلوغ الأسبوع الـ28 كانت مستويات الجلوكوز لديهنَّ أعلى من المطلوب، ما هدَّد بزيادة مخاطر الإصابة بسكري الحمل.

ويزيد سكري الحمل من خطر حدوث مضاعفات للأم والجنين أثناء الولادة، لذلك من الضرورة تقليل مخاطر الإصابة به عن طريق زيادة نشاط الأم.

ولفتت نتائج الدراسة إلى أنَّ النشاط البدني في الفترات الأولى من الحمل يحمي من التدهور في مراحله الأخيرة، ويمنع الحاجة إلى تدخلات طبية في وقت لاحق.

يذكر أنَّ دراسات سابقة كانت قد أظهرت أنَّ كثرة الجلوس ترتبط بمشاكل في التمثيل الغذائي، ونقص نسبة المعادن في العظام، وتدهور صحة الأوعية الدمويَّة، وزيادة مستوى الدهون في البلازما، وانخفاض الحساسية للأنسولين.

سيعجبك أيضاً:

فوائد الموز في علاج الانفلونزا والكبد الوبائي والإيدز!

3 وصفات طبيعية لعلاج السعال والتهاب الحلق

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X