سيدتي وطفلك /أطفال ومراهقون

أفكار منزلية لألعاب الطفل

تحتاج الأم أحياناً إلى مدة قصيرة من الوقت ولو لمدة نصف ساعة، تستمتع بها بانشغال طفلها الصغير بنشاط يغنيه ويجنبه بعثرة الأغراض هنا وهناك او المصارعة مع أخيه. تحقيق هذا المشهد ليس بالأمر المستحيل الذي تتصوره الأمهات خاصة من لديهن أطفال بعمر العامين والثلاث أعوام.
إن كان لديك ما تعمليه في المنزل أو كنت بحاجة لاستراحة قصيرة أو بعض الوقت من الهدوء لمساعدة طفلك الأكبر في واجباته المدرسية، فاشغلي طفلك بهذه الأفكار التي ستوفر لك بعض الوقت وتشغله. انها أفكار لألعاب منزلية مبتكرة ومفيدة في نفس الوقت:

- لعبة الألوان المتشابهة: ضعي في صينية بعض الاشكال المختلفة والألوان واطلبي من طفلك تنسيقها حسب الألوان المتشابهة. كوني حريصة في البداية على تعليم طفلك كيفية اللعب والعبيها معه قبل ان تطلبي منه ان يلعبها بمفرده. ملاحظة هامة وهي ان تكون القطع المختارة مناسبة لعمره وناعمة وطرية لتجنب وقوع الحوادث. 

- العجينة الملونة: إنها مشابهة لفكرة العجين الملون الصناعي الذي يباع في محلات العاب الأطفال، ولكن الفرق هنا هو بإمكانك اعداد هذه العجينة بسهولة. هذه اللعبة مسلية جدا وتساعد الطفل على تنمية قدراته الحركية وتقوي عضلات يديه بالإضافة إلى تحفيز دماغه على الإبداع. لأعداد العجينة:
1 كأس طحين
1 كأس ماء
¼ كأس ملح
2 ملعقة طعام زيت
1 ملعقة طعام كريم التارتار
1 علبة من مسحوق الجلي الغير محلى.
تخلط جميع المكونات ثم توضع على النار مع التحريك او الخفق الخفيف لمدة 5-7 دقائق إلى أن تبدأ بالتجانس ولا تلصق في اليد. ترفع عن النار وتترك لتبرد لمدة دقيقة ثم يتم تقسيمها في علب للاحتفاظ بها حسب الألوان.

- المصفي البلاستيكي: بالتأكيد يتوفر لديك في المنزل مصفي بلاستيكي صغير. اقلبيه واعطي طفلك بعض الانابيب الملونة والمتوفرة في محلات بيع لعب الأطفال في خانة الأعمال الفنية واليدوية. شجعي طفلك على تشكيل هذه الانابيب الملونة بأشكال مختلفة مستخدما ثقوب المصفي المقلوب. سيقضي مدة طويلة في هذه اللعبة المبتكرة.
- النفق والكريات الصوفية: قد تبدو هذه اللعبة بسيطة جدا لكنها ليست مملة ابدا بالنسبة لطفلك. استخدمي الأسطوانة الكرتونية عند نهاية ورق المطبخ وألصقيها على الحائط. ضعي في وعاء كريات صوفية ملونة ليقوم طفلك بإلقاء هذه الكرات من خلال الأسطوانة الكرتونية.
- صندوق الاقمشة: اصنعي قصاصات من اقمشة مختلفة وضعيها في احدى العلب الفارغة المستخدمة للمناشف المرطبة. طفلك سيحب ادخال يديه في العلبة وسحب الاقمشة كذلك سيقوم بإدخالها في العلبة من جديد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X