بلس /أخبار

هذه أهم الأجهزة الطبية المنزلية المغشوشة في الأسواق السعودية

تعقيبًا على التحقيق الذي نشرته "سيدتي نت" بعنوان " تحذير.. ثلث الأجهزة الطبية المنزلية مغشوشة!" بعد إعلان الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤخرًا عن وجود 30% من الأجهزة الطبية المنزلية بدون رقابة، "سيدتي نت" تواصلت مع نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية الدكتور نزيه العثماني بالهيئة العامة للغذاء والدواء لمتابعة الأمر والوقوف على المزيد من التفاصيل، والكشف عن أهم الأجهزة المقلدة التي تم ضبطها في الأسواق المحلية، وما الإجراءات التي تنوي الهيئة اتخاذها لمحاربة انتشار تلك البضائع من خلال التالي:


- أكثر الأجهزة الطبية المنزلية التي تتعرض للغش والمخالفة للمواصفات:
تشكل الأجهزة والمنتجات الطبية المغشوشة والمقلدة خطورةً على سلامة المرضى والممارسين الصحيين، ويكمن خطرها في العواقب المترتبة على استخدامها مثل حساسية الجلد والالتهابات، ونقل العدوى، والتشخيص الخاطئ، وإمكانية تسببها في الوفاة في حال كانت غير معقمة.
وتشمل الأجهزة والمنتجات الطبية المغشوشة والمقلدة المنزلية التي تم ضبطها من قبل فرق التفتيش بالهيئة مجموعةً من المنتجات مثل: العدسات اللاصقة، السماعات الطبية، القفازات، الواقي الذكري، الأدوات الجراحية، مستلزمات الأسنان، الخيوط الجراحية، إبر الوخز لأجهزة السكر وجوارب مرضى السكر.
والجدير بالذكر أنّ الأجهزة والمنتجات الطبية المقلدة والمغشوشة تمثل جزءًا بسيطًا مما يتم ضبطه في السوق المحلي.


- اتجاه لتغيير العقوبات المفروضة على الشركات والمستوردين المخالفين للحد من هذه النسبة:
يجري العمل على اعتماد نظام شامل، يشمل العقوبات التي يمكن تطبيقها على المنشآت العاملة في مجال الأجهزة والمنتجات الطبية، وكذلك المنتجات الطبية المخالفة للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، وتشمل هذه العقوبات الغرامات المالية والإغلاق وتعليق وإلغاء الرخص.


- الخطط الموجهة للمستهلك للتوعية والتحذير من هذه الأجهزة:
يعمل فريق استشاري بالهيئة حاليًّا على مشروع تطوير التنظيمات الرقابية على استخدام الأجهزة الطبية المنزلية، لتحسين حماية صحة وسلامة المرضى والمستخدمين، ويهدف إلى:
• إنشاء قاعدة بيانات للأجهزة الطبية ذات الاستخدام المنزلي وربطها بتطبيق يمكن العامة والمستهلكين من استخدامه على تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
• تعزيز الرقابة لمرحلة ما بعد التسويق Post Market وسهولة تتبع الجهاز/ المنتج الطبي من أجل ضمان سلامته وفاعليته، وإبلاغ الهيئة في حال وجود مشكلة أو شكوى.


- نصائح للمستهلك عند شراء جهاز طبي منزلي:
يجب على المستهلك قبل شراء جهاز طبي جديد التأكد من التالي:
- أن يكون حاصلاً على شهادة إذن بالتسويق صادرة من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
- أن تكون إرشادات الاستخدام مكتوبة بلغة عربية مفهومة وسهلة القراءة.
- أن يكون الجهاز/ المنتج تحت الضمان لمدة سنة على الأقل.
- أن يكون لم يتجاوز فترة انتهاء الصلاحية (مثل أشرطة قياس نسبة السكر بالدم).

X