بالفيديو: ما هي أعراض متلازمة شوغرن ولماذا تستهدف النساء؟

4 صور

إستشاري طب وجراحة العيون الدكتور علي الكاف، ومن خلال حلقة برنامج "سيدتي" التي تُعرض على روتانا خليجية، يعرِّف "متلازمة شوغرن"، ويشرح أعراضها وأسباب الإصابة بها وطرق علاجها، فيقول:


متلازمة شوغرن، هي نوع من مرض الروماتيزم المزمن، الذي يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة فيصيب الغدد اللعابية والدمعية والمخاطية في الجسم، مسبباً جفافاً في الفم والعيون.
وتظهر متلازمة شوغرن غالباً لدى النساء، بحيث يشكلن 90% من مصابي هذا المرض؛ وتظهر المتلازمة بين الشرائح العمرية 40-50 عاماً، في حين يمكن أن تظهر لدى أعمار أخرى ومن بينها سن الطفولة.

أسباب متلازمة شوغرن والأعراض
ويقول الدكتور علي الكاف:"عند الإصابة بمتلازمة جوغرن، يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة المختلفة في الجسم والغدد التي تنتج اللعاب في الفم، والغدد الدمعية في العيون، والغدد المخاطية في الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والجهاز التناسلي عند النساء.
أسباب تعطّل الجهاز المناعي ومهاجمته أعضاء الجسم بدل الميكروبات، لم تزل مجهولة حتى اليوم".
ويشير الدكتور الكاف إلى أنَّ أعراض المتلازمة تظهر عبر جفاف الفم والحلق من اللعاب، وجفاف في العيون، وجفاف الأغشية المخاطية، وحدوث مشاكل في المهبل والمفاصل.

العلاجات..
معتبراً أنَّ العلاج يعتمد على طبيعة الإصابة، حيث يتم وصف العلاجات اللازمة لترطيب العين عندما يطالها المرض، كما في حال جفاف الأنف أو الفم. ويتم وصف عقاقير الكورتيزون للمريض، بالتزامن مع الأدوية التي تدعم الجهاز المناعي، وذلك للسيطرة على الإلتهابات المناعية المختلفة.

 

ولمتابعة التفاصيل إليكم رابط الحلقة: