أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للفتيات.. 5 نصائح لتسريع عملية الأيض في جسمك

أخصائية التغذية رويدا إدريس تنصح الراغبين في التخلص من الوزن الزائد، ومن يتبعون الحميات الغذائية للمحافظة على الوزن أو فقدانه، بأن يتبعوا أهم خمسة أمور تساعدهم على تحفيز عملية الأيض والحرق في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن في وقت مناسب، وتلك النصائح هي:

- ممارسة تمارين القوة: فهي تساهم في بناء العضلات، والعضلات تحتاج الكثير من الطاقة، لذلك تساعد على عملية حرق الدهون وتسريع عملية الأيض.

- ممارسة التمارين الرياضية الهوائية: مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة، وهي الطريقة الأكثر فعالية في حرق السعرات الحرارية، ويمكنك تحقيق هذا الهدف عن طريق القيام بممارسة 30 دقيقة يومياً لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

- الحفاظ على النشاط الدائم: من خلال الابتعاد عن كثرة الجلوس والحركة المستمرة والنوم الكافي، وهي نقاط أساسية في عملية الحرق.

- شرب الماء الكافي: الماء عنصر مهم في عملية الأيض وفي حرق السعرات الحرارية، فإذا كان جسمك يعاني من انخفاض في نسبة الماء، ولو بشكل بسيط، فإن ذلك سيؤثر على معدل الحرق.

- تناول البروتينات: يحتاج هضم البروتين في الجسم إلى طاقة أكبر، لذلك من المهم التركيز على تناول البروتينات يومياً، كالبيض والسمك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، والدجاج منزوع الجلد، ولحم الديك الرومي، وكذلك المكسرات.

- شرب الشاي الأخضر والقهوة: للشاي الأخضر فوائد عدة تساعد على تسريع عملية الأيض، فاحرصي على شرب 3-4 أكواب يومياً، وكذلك القهوة، فالكافيين مهم في حرق الدهون، خاصة أنه يمنح الجسم طاقة ونشاطاً.



هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

X