أحلام سيدتي

ملكة

رأيت أنني في فرح ملكة من إنجلترا، وكانت هذه الملكة تجلس على مرتفع بحيث لا يستطيع أحد الوصول إليها، وقيل من يضع يده على رأس الملكة سيفوز بها كزوجة، فأخذت أطير في الهواء وجلست بجوار الملكة، ووضعت يدي على رأسها، فقالت لي: فزت أنت ورب الكعبة، وأنا أحبك، فما التأويل؟

سيف- العراق

الفرح في المنام يدل على المناسبة السعيدة، والملكة تدل على أن الله سيرفع من شأنك، والقول بمن يضع يده على رأس الملكة يبين أنك تريد أمنية عالية، وسيحققها لك الله، والطيران في الهواء أو المشي على الماء كرامة لك من رب السماء، ووضع يدك على الملكة يرمز للحصول على شيء ثمين ونادر جدًا، وقول الملكة فزت أنت ورب الكعبة يدل على أن الله سيمنحك شيئًا من عنده، أسأل الله أن يمنَّ عليك بالإخلاص والصدق وصلاح الحال في جميع الأمور. والله أعلم.

المشاهير

رأيت في المنام رجلاً أعرفه في الحقيقة مشهورًا جدًا يخطفني، وكانت معي أختي هويدا، فضربته على رأسه، فضربها ضربًا شديدًا، حتى أنني كنت أخشى عليها، ثم نمت في الرؤيا وبعدما استيقظت – خلال الرؤيا- قدم لنا الطعام، فتعجبت من كرم هذا الرجل، وقلت له: لمَ فعلت بنا هذا؟ فقال؛ لأنتقم من وليد أخيكم، وبعد ثلاثة أيام قال لي: اذهبي أنت وأختك؛ لأنك فتاة طيبة وتركنا، فما التأويل؟

 سهير- ليبيا

أختي الفاضلة، رؤيا رجل مشهور في المنام تبين أنك ستتعرفين على بعض المستويات العالية من الناس، وخطفكما بواسطة هذا الرجل يبين أن الله سيمنّ عليك بالزواج من رجل مناسب، وضرب الأخت هذا الرجل يرمز إلى أنها تخاف عليك دائمًا، وعندما يخشى على الأخت يرمز إلى أن الأخت ستتعرض لبعض الاتهامات، وتقديم هذا الرجل الطعام لكما يبين أن الله سيمن عليك بزوج كريم، وقول هذا الرجل بالانتقام منكما بسبب وليد يوضح أن وليد يفعل أفعالاً غير طيبة، وترك الرجل لكما يوضح على تفريج الأمر. والله أعلم.

  قطع الأشجار

رأيت في المنام أنني في غابة أقطع الأشجار، وأصنع سفينة، وكان معي مجموعة من الأصدقاء، وأجرينا السفينة في البحر، وذهبنا إلى المغرب، فرأيت شيئًا عجيبًا، فقد رأيت أسدًا برأسين أحدهما رأس نمر، فقلت لمَ ذلك؟ فقيل لي: هذا صنع الله، فما التأويل؟

غسان- تونس

أخي الفاضل، تقطيع الأشجار في المنام يبين أنك تجيد فنًا من الفنون، وصنع السفينة يوضح أن الله سيخرجك من بلاء ومن همٍّ شديد كما أخرج سيدنا نوحًا عليه السلام، يقول تعالى: {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ}، ووضع السفينة في البحر يرمز بالنجاة من السوء والبلاء، والذهاب إلى المغرب يدل على الأمن والأمان والاستقرار في الأيام القادمة، ورؤيا الأسد برأسين يبين على مشاهدة أمر عجيب في حياتك، وهذا الأمر سيكون بالخير إن شاء الله، وقول هذا صنع الله رسالة من الله بأن تتدبر في مخلوقات الله، أسأل الله لك بالصلاح. والله أعلم.

 خمر وغيبوبة

رأيت أنني أشرب الخمر بكميات كبيرة، حتى ذهبت في غيبوبة، وتم نقلي إلى المستشفى، وبعد خروجي أرشدوني أن أذهب إلى المسجد للتوبة إلى الله جل وعلا، فما التفسير؟

عبد الله- قطر

أخي الفاضل، شرب الخمر في المنام يدل على عكسه في الحقيقة بأن الله سيحفظك من شرب الخمر، وهذه رسالة واضحة من الله جل وعلا بألا تمشي مع أصحاب الفسق والفجور، ولا تشرب الخمر لما فيه من معصية وإثم كبير، كما في قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، والغيبوبة تبين أن الله لن يبتليك بمرض خبيث أبدًا، والذهاب للمستشفى والخروج منه يرمز إلى أن الله سيخرجك من كل ضيق وبلاء، والإرشاد لك بالتوبة وما قيل رسالة من الله بأن تراقب جميع أعمالك، وهذا هو مضمون الرؤيا. والله أعلم.

 شفاء

رأيت في المنام أنني عاجز عن السير، ولم أستطع الحركة نهائيًا، وجاءت أختي فوضعت يدها على ساقي فشفيت بإذن الله، فقلت لها: ماذا فعلت؟ قالت: دعوت الله لك بالشفاء، قلت لها: ادعي الله لي بشيء آخر، قالت: أسأل الله أن يحسن لك الختام، فما التفسير؟

سعد- السعودية

أخي الفاضل، العجز في المنام وعدم السير يبين أنك تريد أمرًا من الأمور ولم يتحقق لك، ووضع يد الأخت على الساق والشفاء يبين على أمرين، الأمر الأول أن الأخت لها علاقة وصلة بالله، الشيء الثاني سيبعد الله عنك المرض، والشفاء يبين على ذهاب همٍّ وتيسير أمر، وقول الأخت بالدعاء يدل على أن الله سيحقق لكما أمنية؛ لأن الدعاء ذكر في القرآن الكريم بقوله تعالى: { رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}. والله أعلم.

 سرداب

رأيت في المنام النبي عليه الصلاة والسلام يحفر سردابًا تحت الأرض، وكنت بجوار النبي عليه الصلاة والسلام، فرأيت فتحة فيها نحل كثير جدًا، فأدخلت يدي فأتيت برحيق النحل فأعطيته للنبي عليه الصلاة والسلام، فأكل منه ثم أعطاني فأكلت منه، فلم أتذوق طعامًا أفضل من هذا، فما التأويل؟

 جيهان- الكويت

رؤيا النبي عليه الصلاة والسلام من أفضل ومن أعظم ما يكون، والسرداب يبين أنك ستسلكين أمرًا جميلاً وسريًا لا يعلمه أحد، وعندما تكونين بجوار النبي عليه الصلاة والسلام يدل على أنك من المحبين للنبي عليه الصلاة والسلام، والفتحة ترمز إلى أن الله سيفتح لك أبواب وطرق الخير، والأكل من رحيق العسل يدل على الشفاء والبركة. والله أعلم.

 العلم والعلماء

رأيت في المنام أنني في مدرسة، وكان بها الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، وكان يتكلم عن سورة الأعراف وما فيها من عظة، فما التأويل؟

 ماجد- فلسطين

المدرسة أو الجامعة تبين ثلاثة أمور، الأول نوع من أنواع الفهم والعلم، الثاني تنظيم الأمور في حياتك، الثالث سيرفعك الله بفضل العلم كما في قوله تعالى {وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ}، ورؤيا فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي تدل على أنك تحب العلم والعلماء والفقه والفقهاء، وحديث الشيخ عن سورة الأعراف يرمز إلى أن الله يوحي إليك برسالة بأن تستقيم على أوامر الله، وتكون من أهل التوحيد والإيمان. والله أعلم.

 مسابقة في الخمر

رأيت في المنام أنني في ملهى ليلي، ورأيت مجموعة من الشباب يتسارعون؛ فمن يشرب عشرين زجاجة خمر سيأخذ خمسة آلاف دولار. فقلت: أنا أشرب، فشربت عشرين زجاجة كاملة، وبعدها شعرت بحالة الوفاة، فقلت: التوبة يا رب العالمين، فرأيت نورًا ينزل من السماء فقلت: لا إله إلا الله محمد رسول الله، فما التأويل؟

نور- اليمن

أخي الفاضل، اتقِ الله رب العالمين، ولا تكن من الغافلين؛ لأن الملهى الليلي يدل على أنك في غفلة عن طاعة رب العباد، وأنك تتبع الهوى، ورؤيا مجموعة من الشباب يتسارعون على شرب الخمر يرمز برسالة من الله جل وعلا لك بألا تصاحب إلا مؤمنًا، ولا يأكل طعامك إلا تقي، ولا تمشي مع أهل الفسق والفجور والعصيان، وشرب الخمر بهذه الكمية يوضح على ارتكاب معصية من الكبائر، والشعور بحالة الوفاة والتوبة إلى الله يدل على أن الله جلّ وعلا سيتوب عليك وسيغفر لك الذنوب: {يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}، والنور يبين أن الله سيضيء لك الطريق، وقول لا إله إلا الله محمد رسول الله يرمز إلى أن الله سيحسن لك الختام بعد عمر طويل. والله أعلم.

 أمن وأمان وراحة بال

رأيت في المنام أنني في الإسكندرية، ورأيت فتاة جميلة، فتحدثت معها وقلت لها: أنت من الإسكندرية، قالت: نعم، ولمَ تسأل هذا السؤال؟ قلت لها: لأنك جميلة وأريدك أن تعملي معي في الشركة براتب يرضيك، فقالت: أنا لا أوافق، ولو أعطيتني كثيرًا جدًا، فأعجبت بها، وتقدمت لخطبتها، فما التأويل؟

 ثروت- مصر

أخي الفاضل، الإسكندرية في المنام تبين أولاً أنك تعيش في نوع من أنواع الترفيه والتسلية، الثاني يدل على الأمن والأمان وراحة البال في الأيام القادمة، والفتاة الجميلة توضح على البشرى الطيبة الجميلة لك، وعرض العمل على هذه الفتاة وما قيل يبين أنك لا تحسن استغلال الأمور، ولا تتكلم في الوقت المناسب، والتقدم لهذه الفتاة وما قيل يبين أن الله سيمن عليك بالزواج من فتاة لا تجري وراء المال، أسأل الله أن يرزقك بالزوجة الصالحة التي تعينك على طاعة الله جلّ وعلا، وهذا هو مضمون الرؤيا. والله أعلم.

البئر

رأيت في المنام أن أبي وقع في بئر عميقة جدًا، وأخذت أخرجه بحبل حتى خرج ثم وقع مرة ثانية، فحاولت أن أخرجه، ولكنى لم أستطع، وجاء شاب ومد يده، وأخرج أبي دون شيء، فقلت له: كيف تخرجه بيدك ولم تستخدم شيئًا ما؟ قال هذه من عند الله. والله أعلم.

آثار- تركيا

أختي الفاضلة، لا أخفي عليك قولاً في هذه الرؤيا؛ لأن وقوع الأب يدل على أن الأب وقع في خطأ شديد أو في بلاء شديد، كما حدث مع سيدنا يوسف عليه السلام عندما ألقاه إخوته في الجب كما ورد في قوله تعالى: «قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ لَا تَقْتُلُوا يُوسُفَ وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ»، وخروج الأب ووقوعه مرة ثانية يوضح على ندم الأب ورجوعه إلى هذا الشيء مرة ثانية، والحبل في المنام رسالة من الله بأن تلتزمي بحبل الله المتين، ومد يد هذا الشاب وإخراج الأب وما قيل يبين على المساعدة من الآخرين لكم، وهذا هو مضمون الرؤيا. والله أعلم.

عكس القبلة

رأيت في المنام أنني أصلي عكس القبلة، وجاء أبي وجعلني أنحدر للقبلة، وأتممت الصلاة، وجاء خطيبي مسعد فقال لي: تقبل الله منا ومنك، فما التأويل؟

 م/ع- الجزائر

أختي الفاضلة، الصلاة في المنام على عكس القبلة تدل على ارتكاب بعض الأخطاء في حياتك، وانحدار الأب رسالة بأن تسمعي وصية وإرشاد الأب؛ لأنه يدرك الأمور جيدًا، والتوجه للقبلة يبين على التوجه للصحيح في حياتك القادمة، والصلاة إتمام أمر من الأمور، وقول خطيبك تقبل الله منا ومنكم يبين أنك ستفعلين أمرًا خالصًا لوجه الله وسيتقبل الله منك. والله أعلم.

نزف دماء بالسجن

رأيت في المنام أنني في سجن أنزف دماءً، وجاءت إليَّ فتاة فأعطتني كوبًا من اللبن فتوقف النزيف، وقالت لي: أبشري ستخرجين من السجن قريبًا، فما التأويل؟

مديحة- عمان

أختي الفاضلة، السجن في المنام يبين على بلاء شديد حدث في الأيام الماضية؛ لأن السجن ورد عند بلاء شديد لسيدنا يوسف -عليه السلام- في قوله تعالى: «قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ»، ونزول الدماء يوضح أن أحد الناس تكلم عنك كلامًا بذيئًا، وكوب اللبن وشرابك منه يرمز لزيادة الخير، وذهاب البلاء والهم والغم والنكد، بشرى تدل على أن الله سيبشرك بالخير في الأيام القادمة. والله أعلم.

لقاء بالملهى

رأيت أنني أتكلم مع فتاة على هاتف محمول، وحددت معها لقاءً في الملهى وركبنا المراجيح، وطلبت مني الزواج، فرفضت وقلت لها: أنا أحب المرح والسرور، ولا أحب الزواج، فما التأويل؟

طه- دبي

أخي الفاضل، الكلام مع الفتاة في هاتف محمول رسالة من الله لك بألا تفعل هذا الأمر؛ لما فيه من مخالفة شرعية، وإثم كبير تؤثم عليه، والملهى يوضح أنك في غفلة وعدم تذكير بآيات الله، فعليك بالتذكير والإنابة إلى الله كما في قوله تعالى: «فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ»، وقولك إنك لا تحب الزواج يدل على أنك صادق لا تحب الكذب. والله أعلم.

الأضحى

رأيت أنني في عيد الأضحى وذبحت بقرة، وأخذت أوزع في لحمها على الفقراء والمحتاجين، وكنت سعيدًا بذلك، وكان معي أخواي يوسف وعلي، فما التأويل؟

مبارك- مصر

أخي الفاضل، عيد الأضحى في المنام يدل على البشرى السارة في الأيام القادمة، «وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ»، والبقرة مرور بتجارب عديدة فيها البلاء والأذى، وذبح البقرة وتوزيع اللحم يرمز لفعل الخير منك، وعندما تكون سعيدًا فإنك تسعى دائمًا في فعل الخير، والله أعلم.

طائرة وبناء فيللا

رأيت في المنام أنني أقود طائرة من الطراز القديم، تعمل بالطاقة الشمسية، وذهبت بها إلى مزرعتي، وجلست تحت ظل شجرة النبق، فأنزلت عليَّ نبقًا فأكلته فجاء أخي فواز، وأعطاني رسم فيللا استعدادًا لزواجه من الزوجة الثانية، فما التأويل؟

مدحت- لندن

أخي الفاضل، القيادة في المنام تدل على أنك ستمسك بزمام كثير من الأمور، ولك أهمية­ في المجتمع، وركوب الطائرة يوضح على نجاتك من كل سوء، وكون الطائرة تعمل بالطاقة الشمسية يبين على تيسير الأمور، والجلوس تحت ظل الشجرة يرمز على الراحة والسعادة، وشجر النبق يوضح أن الله سيحفظك من السحر والحسد، ورسم الفيللا يدل على الأمن والأمان، والاستعداد للزواج من الزوجة الثانية يبين على الخير الكثير لك في الأيام القادمة. والله أعلم.

فن النجارة

رأيت في المنام أنني أعمل نجارًا، فوقعت من الطابق السابع، ولكنني لم أُصب بشيء غير أن كُسرت سنتي، فما التأويل؟

نواف- بريطانيا

أخي الفاضل، العمل في فن النجارة في المنام يوضح أن الله منَّ عليك بنعم كثيرة متعددة؛ لأن النجارة فن من الفنون المتقنة، والوقوع يبين على الفشل في أمر من الأمور السابقة، وعندما يكون الوقوع من الطابق السابع يرمز على شدة التعب والبلاء لك في الماضي، وعدم الإصابة بشيء يدل على أن الله لطف في شيء من الأشياء كان سيصيبك، ولكن من رحمة الله لطف في هذا الأمر وأبعده وأزاله، فـ«اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ»، وكسر السنة يبين أن عمرك طويل. والله أعلم.

الجاموس

رأيت في المنام أنني أرعى بعض الجاموس في الصحراء، وكان الجو شديد الحرارة، فشاهدت ثعبانًا يريد أن يلدغ جاموسة فضربته فوق رأسه فمات، فما التأويل؟

سحر- مصر

أختي الفاضلة، الراعي في المنام يبين أن تصبري وتحتسبي إلى الله؛ لأن الراعي يوحي بالصبر، فما من نبي ولا رسول إلا راع للغنم، وحتى الصحابة كانوا يرعون الغنم فأصبحوا سادة على الأمم، والجاموس يدل على الرزق الكثير الذي سيمن به الله عليك، وشدة الحرارة تبين أن الله سيبعد عنك الفتن، والثعبان وما قيل يرمز إلى أن الله سيحفظك من الأعداء والحاقدين والحاسدين. والله أعلم.

متوفى يدخن سجائر

رأيت في المنام والدي المتوفى يدخن سجائر، وكنت أنصحه بعدم تدخينها، ولكنه يرفض بشدة، وجاء عمي نور، واختلف معه على شرب السجائر، وقدمت لعمي نور طبقًا من التمر، فقال: سآكل قبولاً منك فقط، فقلت له: بارك الله فيك يا عمي، فما التأويل؟

عبلة- البحرين

أختي الفاضلة، لا أخفي عليك حقيقة في الرؤيا؛ لأن الرؤيا تبين أن الأب المتوفى يحتاج إلى الدعاء والاستغفار؛ لأنه يشرب شيئًا ليس بطيب، والنصيحة للوالد تدل على أنه كان لا يقبل النصيحة ولا الكلام، وتقديم التمر للعم نور نوع من أنواع الخير له، وأكل العم التمر لإرضائك يرمز إلى أنك تعاملين الناس باحترام والناس أيضًا يحبونك في الحقيقة. أسأل الله أن يجعل في حياتك الأمن والأمان. والله أعلم.

طائرة تلقي دولارات

رأيت في المنام أنني أنام أنا وزوجي فوق سطح المنزل، وإذا بطائرة تلقي علينا ببعض الدولارات، فما التأويل؟

حلا- لبنان

أختي الفاضلة، النوم في المنام أنت وزوجك في مكان واحد يوضح أن الله سيجعل دائمًا في حياتك الأمن والأمان والمحبة والسرور بينك وبين زوجك، ولن تفترقا أبدًا حتى الموت، والنوم فوق سطح المنزل يرمز إلى أنكما في درجة عالية من الفهم، وإلقاء الطائرة بعض الدولارات رزق من حيثُ لا تحتسبان لقوله تعالى: «وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حيثُ لَا يَحْتَسِبُ». والله أعلم.

رد قرض

رأيت في المنام صديقًا لي في الدراسة أتى إلى منزلي –اسمه وليد- وقال لي سوف أعطيك مائة وخمسين ريالاً والتي كنت اقترضتها منك، ثم غادر المنزل، وقمت من النوم، فما التعبير؟

النعمان- الإمارات

أخي الفاضل، هذه الرؤيا تبين أنك إنسان كريم تحب الكرم والجود، ولست بخيلاً أو شحيحًا، وترمز لفعل الخير، والله أعطاك أجرًا وثوابًا كبيرًا على ما فعلت، ورد هذا المال من هذا الصديق يرمز لأمانته، وهذا هو مضمون الرؤيا. والله أعلم