رئيس وكالة الفضاء الإيطالية: السياحة الفضائية أصبحت أمراً واقعاً

قال البروفيسور روبيرتو باتيستون رئيس وكالة الفضاء الإيطالية إنه يشعر بسعادة كبيرة لتوجه الإمارات نحو الفضاء والاستعداد للوصول إلى المريخ.
وذكر في حديث خاص لموقع "هوتل آندريست دوت كوم hotelandrest.com"، أن إيطاليا تدعم الإمارات في مشروعها الطموح باعتبارها أول دولة عربية تتجه لغزو الفضاء.
وتوقع أن تصبح السياحة الفضائية أمراً واقعاً مع تطور علوم صناعة الفضاء سواء في إيطاليا أو الإمارات وغيرها من الدول التى ترتاد الفضاء منذ عقود طويلة.
وذكر عالم الفضاء الإيطالي المعروف أن الإمارات حققت خطوة متطورة في سعيها إلى أن تصبح جزءاً من النادي الفضائي العالمي، من خلال تأسيس أول وكالة للفضاء في الشرق الأوسط، لتصبح مشاركاً فعالاً في الاجتماعات العالمية الخاصة بالفضاء.
وأشار إلى أن وكالة الفضاء الإيطالية وقعت عقداً قبل أيام مع وكالة الإمارات للفضاء وهو الأول من نوعه مع دولة عربية، حيث بموجب هذا العقد إيفاد 20 إماراتياً إلى إيطاليا في مارس 2016 للدراسة والتدريب في محطة وشبكة تليسكوب في ساردينيا الإيطالية للتدريب كمرحلة أولى لتأهيل أبناء الإمارات في مجال الفضاء.
وأوضح البروفيسور روبيرتو باتيستون أنه سيتم إيفاد خبراء من وكالة الفضاء الإيطالية إلى الإمارات للتدريب اعتباراً من 14 مارس 2016، لتدريب أبناء الإمارات على مشروعات صناعة الفضاء.
واشار إلى أن الشبكة ستسهم في إفادة القمر الصناعي الإماراتي عند التشغيل في 2021، وسيتم التعاون بين البلدين لإنشاء طبق استقبال عملاق هو الأضخم في العالم حتى الآن بمحيط 64 متراً يدعم المبادرة الوطنية الإماراتية، مشيراً إلى سعي الوكالة للاستفادة من خبرات القمر الصناعي الإماراتي" الياه سات ".

وكانت وكالة الإمارات للفضاء قد اعلنت في وقت سابق عن نيتها الوصول إلى كوكب المريخ عبر أول مسبار عربي خلال 7 سنوات. ويبدأ العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي إلى كوكب المريخ، بقيادة فريق عمل إماراتي، برحلة استكشافية علمية، تصل للكوكب الأحمر في عام 2021. وبذلك، تكون الإمارات قد دخلت رسمياً حلبة السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي.