غرامات على المدخنين ومن يلقي عقب سيجارة في إيطاليا

تقوم أسباب فرض قوانين منع التدخين على حقيقة أن التدخين عملية اختيارية بينما التنفس فلا. ومن ثم، فيتم صياغة قوانين حظر التدخين لحماية الأفراد الذين يستنشقون الهواء من تأثيرات التدخين السلبي، والتي تشتمل زيادة مخاطر الإصابة بـأمراض القلب، السرطان، داء انتفاخ الرئة، وأمراضٍ أخرى كذلك.


قامت العديد من الدول بسن قوانينٍ لحظر التدخين في الأماكن المغلقة على مرّ السنين الماضية، كما قام بعض المشرّعين بنقل الدليل العلمي الذي يُظهر أن تدخين التبغ مضر للمدخنين أنفسهم ولهؤلاء الذين يستنشقون دخان التدخين السلبي.
لذلك، فرضت السلطات الإيطالية غرامات تصل إلى 500 يورو إذا دخنوا في سيارة مع طفل أو امرأة حامل، أو ألقوا أعقاب السجائر في الشارع، جاء ذلك بعد تفعيل قوانين جديدة للصحة والبيئة الثلاثاء.


ووفقا لـ"أسوشيتد برس"، فإن القيود على التدخين تمتد إلى منع التدخين في المكاتب والمطاعم ودور السينما والأماكن العامة الأخرى، وحتى المساحات الخاصة كالسيارة.


وتستهدف القيود على وجه التحديد مستشفيات الأطفال وغيرها من المرافق الطبية التي تخدم النساء الحوامل وحديثي الولادة في محاولة لتقليل عدد الوفيات الذي يقدر بين 70 ألف إلى 83 ألف وفاة سنويا، تقول الحكومة إن السبب فيها تدخين التبغ.
الإجراءات يضمها قانون جديد يتماشى مع لوائح الاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى منع الشباب من إدمان التدخين واستهداف أصحاب المتاجر التي تبيع التبغ إلى القصر ومنتجي السجائر الذين يسوقونها إليهم بغرامات مالية كبيرة.
أما القانون المنفصل الذي يعاقب على إلقاء أعقاب السجائر في الشارع فهو جزء من لائحة تتعلق بالنظافة تعاقب أيضا من يبصق العلكة أو يلقي بفواتير التسوق في الشارع.

 

تطبيق قانون حظر التدخين في روسيا باستخدام الهواتف المحمولة