خبراء الإعاقة بدبي يناقشون اكتشاف الاضطرابات في الشهر الأول للولادة

أفاد الدكتور حسين علي مسيح، الخبير في برنامج وقطاع الخدمات الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع التابعة لحكومة دبي، أن التدخل المبكر يلعب دوراً حاسماً في مساعدة الأطفال الذين يعانون من اضطرابات معينة، وأن حكومة دبي قد قدمت مجموعة كبيرة من المبادرات، التي لن تحسن حياة الأشخاص ذوي الإعاقة فحسب، بل ستعمل على دمجهم في المجتمع.
جاء ذلك أثناء الجلسة الافتتاحية لمركز المعرفة، الذي يقام على هامش معرض إكسبو ذوي الإعاقة، تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، ويمتد ثلاثة أيام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وسوف يتحدث خبراء من المملكة المتحدة، وسويسرا، وألمانيا، والهند، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، حول بعض القضايا التي تتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة، وحول أحدث الممارسات المتبعة، وذلك بهدف تقديم إجراءات فعالة وقابلة للتنفيذ، تمكن من تقديم الإفادة لما يزيد عن 50 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط، وبما يتماهى مع مبادرة «مجتمعي... مدينة للجميع» التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي التنفيذي، والتي تهدف إلى احتواء وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.
وجدير بالذكر أن تنظيم معرض إكسبو ذوي الإعاقة تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات.
ومن جانبها قالت سابين مقبل حمود، من مركز النجوم للقدرات الخاصة في الإمارات العربية المتحدة: إن على الأهل التدخل وطلب المساعدة أو الاستشارة في حال لم يتمتع أطفالهم بمراحل النمو اللازمة خلال السنوات الثلاثة الأولى التالية لولادتهم، ونصحت بأن يتم في حال كان للطفل المعاق إخوة، دعوتهم للمشاركة في الجلسات لما ينطوي عليه ذلك من تشجيع إضافي للطفل، وقالت بأن الأطفال المعاقين يجب أن يمنحوا الفرصة للتعبير عن مخيلتهم وإبداعهم.