علاج الأرق الكترونياً يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب

البرنامج الكتروني لا يتدخل فيه الإنسان
دراسة حديثة في جامعة نيو ساوث ويلز باستراليا
علاج الارق الكترونيا
3 صور
أظهرت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة نيو ساوث ويلز باستراليا أن علاج الأرق الكترونياً يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب.
وأضح الباحثون، أن الأشخاص المصابين بأعراض الاكتئاب يمكنهم التخلص من اضطرابات انحراف الحالة المزاجية، من خلال "المواقع الإلكترونية".
واختار الباحثون 1149 مشاركاً للانخراط إما في برنامج الكتروني لعلاج انحرافات السلوك المعرفي والإدراكي من خلال "المواقع الإلكترونية" وإما في برنامج تفاعلي للصحة لا يهدف أصلاً لعلاج الأرق.
ووجد الباحثون مع علاج الأرق من خلال "المواقع الإلكترونية" أن أعراض الاكتئاب تراجعت بدرجة كبيرة لدى من يعالجون الأرق من خلال "المواقع الإلكترونية" وصلت لنسبة 71 في المائة بالمقارنة بنسبة 42 في المائة لدى مجموعة المقارنة، واستمر برنامج العلاج لمدة ستة أسابيع وفترة ستة أشهر أخرى من المتابعة وذلك بالنسبة إلى مجموعة المقارنة التي لم تتلق أي برامج الكترونية.
وقالت هيلين كريستينسن الباحثة في الجامعة ذاتها والتي أشرفت على الدراسة وفقاً لـ"رويترز"، أن البرنامج يعد برنامجاً الكترونياً تماماً و لا يتدخل فيه الإنسان، وأنه أفاد الكثيرين في مجال الصحة الذهنية.
وأوضحت هيلين، أن تكلفة البرنامج الإلكتروني تبلغ 135 دولارا لمدة 16 أسبوعاً ويتضمن جلسات مدة الواحدة 45 دقيقة مع مراجعات تستمر عشرة أسابيع.
واستبعدت الدراسة من لا ينعمون بقدر كاف ومنتظم من النوم مثل الحوامل أو من يعملون بنظام نوبات العمل ومن لا يجيدون التعامل مع شبكة الانترنت ومن شخصت حالاتهم بالإصابة بأمراض نفسية منها الذُّهَان وانفصام الشخصية أو بسبب مرض الاكتئاب ثنائي القطب وهو مرض نفسي يتسم بنوبات متعاقبة من الكآبة والبهجة ما يدفع المريض إلى الإتيان بأفعال طائشة غير مسئولة لدى من يعالجون في بعض الأحيان.