أسرة ومجتمع /شباب وبنات

9 طرق عملية للتحكم وخلق عاداتك اليومية

طرق لتبني عادات جديدة في حياتك

حياة المراهقات تتقلب في الغالب ما بين أيام الدراسة التي تتطلب تركيزًا من نوع خاص وتنظيم للوقت لتحقيق النجاح المطلوب، وبين أيام الإجازات التي تسعين خلالها لممارسة هواياتك بشكل أفضل وإثراء حياتك الاجتماعية، وهذا يتطلب منك دومًا التخلي عن عادات وتبني عادات أخرى الأمر الذي تجده الكثيرات صعبًا لكنه مع كمية صغيرة من الانضباط وتتبع خطوات يسيرة يمكنك بناء عادة جديدة, وبذل القليل من الجهد للمحافظة عليها.


المدربة (روان الحسن) تخبرك ببعض النصائح لخلق عادات جديدة وجعلها تلتصق بشخصيتك:
1. التزمي بثلاثين يومًا من ثلاثة إلى أربعة أسابيع هو كل الوقت الذي تحتاجين إليه لغرس عادة بشكل تلقائي. إذا أمكنك التكيف مع ذلك من خلال المرحلة الأولى، يصبح من الأسهل بكثير أن تستمري.
2. ابدئي ببساطة وبتدرج، لا تحاولي تغيير حياتك تمامًا في يوم واحد. من السهل أن تتحمسي في البداية، وتعملي أكثر من اللازم ولكنك ستفقدين الاهتمام بعد ذلك. إذا أردت الدراسة ساعتين يوميًّا تأكدي أولًا من أنّ تبدئي في تكوين العادة لمدة ثلاثين دقيقة يوميًّا، ثم ساعة, ثم البناء على ذلك.
3 . ذكري نفسك مع مرور حوالي أسبوعين على التزامك بهذه العادة التي تريدين التمسك بها, ضعي شيئًا يذكرك لتنفيذ عادتك كل يوم وإلا ستقطعين تواصل الفترة الزمنية المطلوبة.
4 . الحفاظ على المثابرة كلما كنت أكثر مثابرةً سيكون من الأسهل زرعها داخلك. إذا كنت تريدين أن تبدئي الممارسة، حاولي أن تكون في نفس الوقت، في نفس المكان لأيامك الثلاثين..
5 . أمني الدعم اللازم لك في وجود شخص يتابعك ويشجعك ويبقي لك دافعًا.
6 . أوجدي باعثًا؛ فالباعث هو أحد الطقوس الصحيحة التي تفيد جدًا في استخدامها قبل تنفيذ عادتك.
7. إذا كنت تتخلين عن شيء كنت معتادةً عليه تأكدي من أنك تقومين باستبداله بما يحل محله. إذا كنت تعتبرين مشاهدة التلفاز وسيلةً للاسترخاء يمكن أن تستبدليها بالاستغراق فترةً في التأمل أو القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو حتى تنظرين من النافذة.
8. تقبلي حالتك، لا تتوقعي أنّ كل ما تبذلينه من محاولات لتغيير عادة ما لابد أن تنجح على الفور. قد يستغرق الأمر أربع محاولات مستقلة قبل أن تبدئي في ممارسة الرياضة مثلًا بشكل منتظم.
9. إزالة الإغراء حتى لا يكون هناك أي احتمال لوجود شيء يغريك بالعادة القديمة في الثلاثين يومًا الأولى.


هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X