تجمع دولي سعودي يبحث تخفيف تكاليف العلاج وأحدث التقنيات في القطاع الطبي

الدكتورة سمر السقاف
يبحث نخبة من الخبراء والمختصين في السعودية والعالم أفضل السبل لتخفيف تكاليف العلاج والأبحاث الجديدة عن اقتصاديات الصحة والتدريب والتأهيل وأحدث الاختراعات التقنية، وذلك خلال المنتدى السعودي الدولي للرعاية الصحية الذي يقام بفندق جدة هيلتون خلال الفترة من 11 إلى 13 جماد الثانية الموافق 20 ـ 22 مارس الجاري،ويهدف الي نقل أحدث التقنيات في هذا القطاع، وإقامة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وكشف عادل عبد الشكور رئيس اللجنة المنظمة عن إقامة النسخة الجديدة في جدة بالتعاون مع مجلس الغرف السعودي وغرفة جدة كشريك استراتيجي وجامعة الملك عبد العزيز كشريك أكاديمي، لافتاً انه سيتم التركيز بشكل كبير على اقتصاديات الصحة والبحوث والتدريب واستعراض أحدث التقنيات في القطاع الطبي والصحي.
وشدد على أن المنتدى يحظى بمشاركة أمريكية واسعة، ويسعى إلى تأكيد نمو وازدهار أعمال الشركات السعودية والأميركية، من خلال توفير فرص مجدية وقيّمة للشراكة، بين القطاعين العام والخاص، تسهم في توظيف وتعزيز نمو رأس المال البشري. إضافة إلى إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص، وتقديم تسهيلات تتمثل في تخفيف العبء المتزايد على تكاليف الرعاية الصحية في القطاع العام، والاستفادة منها في القطاع الخاص، مؤملاً أن يخرج المنتدى في تطوير وتبادل معرفي وتقني في المجال التعليمي للرعاية الصحية، والمبتكرات بين الجانبين السعودي والأميركي.
ولفت إلى أن المنتدى سيقدم ورشة عمل مهمة عن "أساسيات البحث الطبي من النظرية إلى الممارسة" ويحظى بمشاركة الدكتور أنس خان الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الملك سعود، والدكتور هاشم حمودة، الطبيب المعالج في الطب النفسي بمستشفى بوسطن للأطفال، والأستاذ المساعد بكلية الطب في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، والسيد روبرت ستاربك الخبير الصحي بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأعربت الدكتورة سمر السقاف رئيسة الجنة العلمية للمنتدى عن أملها في أن يسهم المنتدى في تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للطلاب في المدارس، وتعزيز السلوكيات اليومية ، مشددة على أن المشاركة في برامج وجبة الإفطار المدرسية والوجبات الخفية والتربية البدنية والأنشطة غير الصفية يؤدى إلى تحسن مستوى الطلاب مما يثبت العلاقة الوثيقة بين الصحة والتعليم.