معالجة الغياب الجماعي من خلال برنامج وعقوبات في "متوسطة" بالرياض

معالجة الغياب الجماعي من خلال برنامج توعوي
بسبب عدم انضباط الطلاب والطالبات، خصوصاً في الأسبوع الأول من الدراسة، أو ما يسبق الإجازة، بدأت مدرسة متوسطة للبنات في الرياض تطبيق علاج جذري للغياب الجماعي من خلال برنامج توعوي للطالبات، ركز على أضرار الغياب، وأهمية الانضباط، وتوضيح العقوبات التي ستطال المتغيبات عبر برنامج نور.
حيث نظمت "المتوسطة 135" شرق العاصمة الرياض التابعة لمكتب تعليم النهضة برنامجاً توعوياً وإرشادياً عن ظاهرة الغياب الجماعي، وعدم الانضباط بالدوام المدرسي من قِبل الطالبات خلال الأسبوع الأول من بداية الدراسة بعد كل إجازة، والأسبوع الذي يسبقها، وذكرت قائدة المدرسة الأستاذة منيرة القحطاني من خلالها للطالبات أهمية الانضباط المدرسي، وضرورة الالتزام بحضور الحصص حتى آخر يوم يسبق الإجازة لكيلا يتأخرن دراسياً في التحصيل العلمي، ويتدنى مستواهن من حيث الدرجات والمعدل التراكمي.
من جانبها، بيَّنت المرشدة الطلابية عزيزة عويض الحربي، أن "المتوسطة 135" شرق العاصمة الرياض، هي من مدارس التطوير على مستوى مكتب النهضة، لذلك تمت إقامة برنامج "وجودي مهم" لمتابعة المتغيبات، والمتأخرات عن حضور الطابور الصباحي.
وأوضحت أن المدرسة تأمل منه أن يساعد في الحد من الغياب، فكما هو معلوم لدى الطالبات وأولياء الأمور، فإن الغياب يتم رصده في نظام نور يوماً بيوم ليتم متابعته من خلال مكتب تعليم النهضة، حيث يتم يومياً إيقاع الحسم من درجات المواظبة وهذا بلاشك يؤثر سلباً على الطالبة المتغيبة من حيث تدني المستوى الدراسي مع نقص درجات المشاركة في كل يوم تتغيب فيه بعد أن يتم تنبيهها شفهياً، ثم خطياً، ثم أخذ تعهد عليها، وتبليغ ولي الأمر بذلك، بعدها قد تحول إلى "طالبة منازل" إذا تجاوزت الأيام التي نص عليها النظام، وذلك حسب صحيفة الجزيرة.
وذكرت الحربي، أن هناك تكريماً للطالبات اللاتي سيعدلن من غيابهن لما لذلك من أثر إيجابي عليهن. وقد تم تكريم الطالبات المتميزات في نهاية الحفل.