صحة ورشاقة /الصحة العامة

الليزر: تعرفي إلى إنجازاته في طب الأسنان واطلبيها!

علاج الأسنان باللايزر
الدكتور علاء لطفي قحوش
اللايزر لعلاج حالات القُرح الفموية وإزالتها من دون ألم

أحرز استخدام الليزر في طب الأسنان تقدّماً هائلاً، وفتح الباب لأطباء الأسنان على إجراء مجموعة واسعة من العلاجات السنيَّة والفمويَّة بشكل أسرع وأكثر فعاليَّة وراحة للمريض.
"سيدتي نت" يطّلع من اختصاصي طب وتجميل الأسنان، الدكتور علاء لطفي قحوش، على التقدُّم الذي حققه الليزر في علاج الأسنان، فقال:
 
لا يمكن ربط الليزر بـ"تبييض" الأسنان فقط، إنما بإتاحة الفرصة بطريقة إيجابيَّة للحصول على أفضل النتائج في حالات الجراحة والتجميل في وقت قصير، ومن دون ألم أو معاناة من نزيف الدم.

فوائد ومضار الزنجبيل.. بالفيديو

أما استخدامات الليزر، فيكمن اختصارها بالآتي:
ـ حماية أنسجة السنّ عن طريق إضافة الفلور، باستخدام أشعة الليزر، ما يُعدُّ وسيلة جديدة وفعّالة لحماية طبقات الأسنان من التسوس.
ـ المرضى المعرّضون للنزف أكثر من غيرهم، كمرضى السكري أو المرضى الذين يتناولون مسيلات الدم مثل الأسبرين، بات بإمكانهم قلع الضرس وإيقاف نزف الدم عن طريق الليزر في ثوانٍ.
ـ تطويل الأسنان باستخدم الليزر، عبر قصّ جزء من اللثة، وقطع اللجام اللثوي الموجود بين الأسنان الأمامية للعلاج التقويمي.
ـ علاج حالات القُرح الفموية وإزالتها من دون ألم.
ـ الكشف عن الأسنان المطمورة جزئياً أو كلياً باللثة، ما يسهّل مراحل حالات الخلع الجراحي والتقويم.
ـ علاج عصب وجذور الأسنان للكبار والصغار، إذ يتمّ تعقيم قنوات الجذور، وعلاج حالات "الخراج" تحت جذور الأسنان في وقت قصير.
ـ أما في الاستخدامات التجميلية، فيستخدم الليزر في تبييض الأسنان خلال جلسة واحدة، في العيادة أو بمساعدة التبييض المنزلي، فيمنح نتائج أفضل، كما يستخدم في إزالة البقع السوداء في اللثة، ويستخدم كثيراً في ما يسمّى بالضحكة اللثويَّة (gummy smile ) للّذين يعانون من ظهور اللثة بوضوح أثناء الضحك، وتبدو أسنانهم صغيرة الحجم ومستديرة، فيتم قصّ اللثة وإعادة رسمها بشكل يضمن جمال الابتسامة.

ويتابع الدكتور قحوش حديثه عن الليزر مشيراً إلى أنَّ فوائده تكمن في الشفاء السريع، الذي لا يتجاوز الأسبوع، ومن دون نزف أو شعور بالألم.


الليزر آمن

وعن مدى الأمان الذي يوفره استخدام الليزر في طب الأسنان، يقول الدكتور قحوش:" إنَّ المريض يشعر بالراحة عادة، عندما يقصد طبيباً متمرساً في استخدام الليزر. وباتباع التعليمات والمبادىء الأساسية يعدُّ جهاز الليزر آمناً للطبيب والمريض على حدّ سواء، مع ضرورة عدم السماح بدخول مرافقين للمريض، وارتداء نظارات واقية خاصّة بالمريض والفريق الجراحي عند تشغيل الليزر لتجنب الأذى الذي ينجم عن الطاقة المنعكسة".

سيعجبك أيضاً:

فوائد البردقوش فريدة من نوعها!

ما لا تعرفينه عن فوائد العسل!

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X