بائعة شاي سودانية ضمن أشجع نساء العالم

1 عوضية كوكو الى جانب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري
جون كيري يتوسط عدد من الفائزات بجائزة الشجاعة
2 صور
كرَّم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، السودانية عوضية محمود كوكو، من بين أشجع 10 نساء في العالم، وتسلمت عوضية الجائزة في احتفال أقيم بالمناسبة مساء أمس الثلاثاء في العاصمة الأمريكية واشنطن، ويأتي فوز عوضية بالجائزة نظير كفاحها الطويل في العمل بائعةً للشاي منذ عام 1979 م، ولدورها بصفتها ناشطة في تأسيس اتحاد يضم 8000 سيدة من العاملات في مهن مختلفة مثل: بائعات الشاي، والأطعمة على الطرقات، يمثلن جميع أرجاء ولاية الخرطوم، ولما أحدثه هذا الاتحاد من نقلة كبيرة في مواجهة الظلم، وتحسين وضع المرأة العاملة في مثل هذه المهن الهامشية التي ظلت الشرطة تطاردهن بسببها، وتفرض عليهن ضرائب وعمولات، أجبرت كثيرات منهن على تركها.
وأصبح الاتحاد بمنزلة نقابة للدفاع عن حقوقهن وحماية مصالحهن، فضلاً عن تنظيم المهنة. ودرجت الخارجية الأمريكية على منح هذه الجائزة لتشجيع النساء الناشطات في مجال حقوق المرأة في مختلف أنحاء العالم، اللواتي أظهرن قدرتهن على القيادة، وامتلكن الشجاعة والاستعداد للتضحية من أجل الآخرين.
يذكر أن الفائزات بالجائزة هذا العام من بينهن نساء من اليمن والصين وغواتيمالا وماليزيا والعراق، لدورهن في تعزيز دور النساء في مجتمعاتهن المحلية.

مرفق مقطع فيديو يشيد فيه وزير الخارجي الأمريكي بالسيدة عوضية كوكو ويسلمها الجائزة .
https://www.youtube.com/watch?v=8FegkfSmzCQ