الحامل النباتية.. هل تعاني من نقص الحديد؟

النباتيون أكثر عرضة لنقص الحديد ممن يأكلون اللحوم
يمكنك إخفاؤها عبر مزجها في أطباقه المفضلة
يجرى هذا الفحص لمعرفة تقبل الجسد للغلوكوز
3 صور

تراود أذهان الأمهات الكثير من الأسئلة حول صحتهن وغذاء أطفالهن فهن في النهاية لسن طبيبات، ولا كل واحدة منهن «سوبرناني».
خبراء «ماذر أند بايبي» يجيبون عن أسئلة واستفسارات الأمهات.


جائزة
س: يكره طفلي الخضراوات، كيف أحثه على تناول 5 حصص يومياً؟
ج: استمري في تقديمها كطبق يومياً، يمكنك إخفاؤها عبر مزجها في أطباقه المفضلة دون أن تكون واضحة بهرسها أو بشرها، ولكن يجب تعويد الطفل على تناولها كجزء عادي من وجبة الغداء أو العشاء.
ومن الأفضل عدم تقديم الحلوى كجائزة، كونها تجعل الخضار أقل قبولاً بدرجة أكبر، قدمي الخضار أول الوجبة حين يكون جائعاً أو قدميه كوجبة خفيفة، أو جربي تناول خضراوات جديدة لم يسبق له أكلها أمامه؛ ليراك تستمتعين بذلك فأنت قدوته.


نباتية
س: أنا نباتية وحامل، فكيف أحصل على ما يكفي من الحديد؟
ج: النباتيون أكثر عرضة لنقص الحديد ممن يأكلون اللحوم، تناولي الكثير من الأطعمة الغنية به كحبوب الإفطار، والخبز الكامل القمح، والباستا المدعمة بالحديد، إضافة إلى خضراوات مثل البازلاء و الفاصوليا، والفول والعدس، والبيض والحمص، والفاكهة المجففة مثل المشمش والزبيب.


الصحة
س: لطالما كان وزني زائداً وأنا الآن حامل، أخبرني الطبيب بضرورة أخذ فحص تحمل الغلوكوز، ماذا يعني ذلك؟
ج:عند حملك لا يكون الجسم قادراً على تنظيم مستوى سكر الدم بكفاءة، ما قد يؤدي إلى مضاعفات مثل سكري الحمل، وهو أمر أكثر شيوعاً خاصة إن كنت زائدة الوزن.
وهذا يسبب مشاكل مثل كبر حجم الطفل والولادة المبكرة أو الإجهاض، يجرى هذا الفحص لمعرفة تقبل الجسد للغلوكوز قبل وخلال وبعد الحمل.

تجدين تفاصيل أكثر في العدد 37 من سيدتي وطفلك في الأسواق.

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي [email protected]  لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها.