اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علماء بريطانيون يكتشفون سبب الإصابة بمرض السكري من النوع الأول

مرض السكر
2 صور

أصبح مرض السكري من أكثر الأمراض انتشاراً وشيوعاً في عصرنا الحالي في شتى أنحاء العالم، خاصة مرض السكري من النوع الأول، الذي يصيب الملايين من الأطفال حول العالم، ويقول الأطباء إنَّ الوراثة تلعب دوراً في الإصابة بهذا النوع من المرض نظراً لوجود جينات وراثيَّة معيَّنة تنتشر لدى هؤلاء المرضى، إلا أنَّ عوامل محيطية أخرى تساعد على ظهور المرض عند بعض المرضى واختفائه لدى الآخرين، ولم يتوصل الأطباء وبدقة إلى سبب حدوثه حتى الآن.
وأخيراً تمكَّن علماء بريطانيون من التوصل إلى أحد الأسباب المحتملة التي تقف وراء الإصابة بمرض السكر من النوع الأول، حيث تتسبب الجراثيم والميكروبات بشكل غير مباشر في تلف جهاز البنكرياس الذي يفرز هورمون الأنسولين.
وأوضح العلماء في جامعة كارديف البريطانيَّة وفقاً لـ«اليوم السابع»، أنَّ بعض أنواع الجراثيم تساهم في تحفيز أحد مكونات الجهاز المناعي المعروفة باسم «خلايا تي» لتعمل على تدمير خلايا «بيتا» داخل البنكرياس، وهى المسؤولة عن إفراز هورمون الأنسولين، وهو ما يتسبب في إصابة الشخص بمرض السكري من النوع الأول.
ويأمل العلماء، بأن تساهم هذه النتائج مستقبلا في التوصل إلى وسائل جديدة لتشخيص الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، أو الوقاية من حدوثه، وقد يساهم ذلك أيضاً في التوصل إلى علاجات جديدة للمرض.