"الصحة السعودية" تطبِّق العلاج بأجر في المراكز الصحية على المقيمين

"الصحة السعودية" تطبِّق العلاج بأجر في المراكز الصحية على المقيمين

اعتمدت وزارة الصحة السعودية آلية جديدة لتطبيق الخدمات الصحية بمقابل في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتم تعميمها على مديريات المناطق.
من جانبه، كشف عقاب بن مناحي بن عبود، المشرف العام على اقتصادات الصحة في وزارة الصحة، أن الآلية الجديدة التي اعتمدتها الوزارة لتطبيق الخدمات الصحية ستطبَّق على المقيمين والحالات التي لا تستفيد من أهلية العلاج، ولن تطبَّق على المواطنين.
مضيفاً أن الآلية لها مردود إيجابي كبير على قطاع الرعاية الصحية الأولية من حيث الإيرادات، وتطوير الخدمات، وكذلك لها مردود إيجابي على المقيمين في المراكز والقرى التي لا تخدمها مستشفيات في الوقت الحالي؛ إذ يستطيعون حالياً الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية من خلال بطاقات التأمين الصحي التي يحملونها، سواء في التطعيمات، أو الكشوفات، وغيرهما من الخدمات. بحسب "الوكالات".
وأشار مناحي، إلى أن الآلية مماثلة لنظام العلاج بأجر المطبَّق في المستشفيات؛ إذ تُقدَّم الخدمات الصحية للجميع، سواء أكانوا مواطنين، أو مقيمين، والمقيمون والحالات المشمولة بأهلية العلاج تقدَّم لهم الخدمات بالمجان، والمقيمون الذين لا توجد لديهم أهلية علاج يتم إلزامهم بمقابل مالي، سواء بالدفع النقدي، أو عن طريق بطاقات التأمين الصحي التي يحملونها.