أسرة ومجتمع /خصوصيات

ماذا يعني الاستحقاق؟ وكيف ترفعين معدل استحقاقك؟

استحقاق السعادة

من أهم الأمور التي تعينك على تحقيق أهدافك في الحياة هي يقينك بما يسمى بـ"الاستحقاق"، والاستحقاق هو شعور عميق داخل نفسك بأنك تستحقين الهدف الذي ترغبين فيه، وللأسف أغلب الناس يجهلون أنهم يعانون من عدم الاستحقاق، وهو أمر يمارسونه في حياتهم يومياً دون وعي منهم، فالشعور بأنك لا تستحقين ما ترغبين فيه يعطل سيرك للوصول إليه وتحقيقه، لذلك يتحدث المدربون وعلماء التنمية البشرية وعلوم الطاقة دوماً عن أهمية رفع استحقاق الفرد لذاته وكيفية تحقيق هذا الأمر وأهميته في تحقيق الأهداف.

فيما يلي يقدم لنا المدرب عارف الدوسري ومضات سريعة ترفع لديك شعور الاستحقاق:
* يرتفع استحقاقك للأشياء والفرص الثمينة عندما يرتفع احترامك لذاتك وإعادة الاعتبار لنفسك، فكل الذين حققوا ما يتمنونه في حياتهم وأكثر يشتركون في احترامهم لذواتهم ولوجودهم في الحياة.

*حدثي نفسك بإيجابية، فأنت إنسانة محترمة كما أنت، والوحيد الذي يستطيع زيادة أو تقليل هذا الاحترام هو أنت وحدك، الناس قد تعاملك بأي طريقة تعكس أخلاقهم، لكن هل تستطيعين أنت المحافظة على احترامك لنفسك؟

هل السيارة أغلى منك؟

هل تلك المرأة الجميلة أثمن منك؟

هل ذلك الرجل الوسيم أكثر جمالاً منكِ؟

هل هذه الفرصة أو تلك أعلى قيمة منك؟

هل يمكن أن تقدمي نفسك فداءً لمليون دولار؟

كم تريدين من المال مقابل أن تنتحري؟ كم تضعين ثمناً لحياتك؟

* عاملي نفسك دائماً كملكة أو كمديرة عامة لأكبر شركة في العالم، واحترمي نفسك بهذا القدر، ولن يمضي وقت طويل حتى تجدي الاستحقاق عندك قد ارتفع كثيراً.

*احترمي وجودك في كل مكان أنت فيه، احترمي وجودك في الحياة والنوايا الطيبة فيها، فأنت تشكلين قيمة عالية جداً بالنسبة للكون، فلا تتنازلي عن قيمتك من أجل خدعة يلعبها عليك المجتمع ويؤيدها عقلك بأن تكوني واقعية وتمدين رجيلك على قدر لحافك وترضين بالقليل، كل روح لها قيمة عالية، وأنت إنسانة لك روح ولك شخصية، وهذا أعلى قيمة مما تتصورين.
أنت تستحقين أن تقدّري ذاتك، فلا تبخلي على نفسك ولا تستكثري الخير عليها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X