سمية عبد القادر
خلال أحد اللقاءات الإعلامية لسمية
سمية تخاطب المنتخبين وتطلق وعودها رافعة التحدي
صورة فوتوغرافية لسمية
تظهر فيها متحدثة واثقة من نفسها خلال الانتخابات وهي تخاطب المنتخبين
صورة أحد ملصقات ترشح سمية يتضمن صورتها
سمية في قلب الشارع الرئيسي بميلانو في خضم خوضها للحملة الانتخابية
7 صور

تعد أول عربية ومسلمة تنجح في التربع على مقعد ببرلمان مدينة ميلانو العاصمة الاقتصادية لإيطاليا، عقب ترشحها لعضوية مجلس بلدية المدينة، إنها الفلسطينية الأردنية الأصل سمية عبدالقادر، التي ولجت مسار النضال عبر منظمات المجتمع المدني، وعلى اعتبار أنها تشرف على مشروع لمكافحة العنف ضد المرأة، يحمل تسمية «عائشة» النشاط الذي فتح لها أبواب البروز والتغلغل في المشهد السياسي.


وصف فوز العربية سمية عبدالقادر بالكاسح والفريد من نوعه، كيف وهي أول سيدة عربية ومسلمة تقتحم برلمان دولة أوروبية، عبر نجاحها في البداية في انتخابات البلدية التي تقطنها، علماً أنها ترشحت ضمن قائمة «الحزب الديمقراطي» الذي يتزعمه رئيس الوزراء «ماتيو رينزي»، حيث افتكت نحو 1016 من أصوات الناخبين في انتخابات المجلس البلدي للمدينة، التي تعتبر العاصمة الاقتصادية لإيطاليا وتقع في منطقة الشمال. يذكر أن سمية المتألقة والتي تنحدر من أصول فلسطينية وأردنية ولدت في مدينة بيروجا وسط إيطاليا، وتبلغ من العمر38 عاماً.


وأكدت الصحافة الإيطالية بخصوص تعليمها أنها حائزة على البكالوريوس في علم البيولوجي وتحضر لنيل شهادة بكالوريوس ثانية في اللغات والثقافات الأجنبية، وانتهجت في مسارها المهني والنضالي طريق المنظمات الاجتماعية والأنشطة الشبابية وحملات الدفاع عن حقوق المرأة لدخول عالم السياسة.


وقدمت الفائزة بمقعد برلمان ميلانو شكرها وأعربت عن امتنانها للناخبين في ميلانو، الذين وضعوا فيها ثقتهم وزكوها من خلال صفحتها على موقع «فيس بوك»: «شكراً جزيلاً لكل من منحني الثقة في ميلانو من خلال كتابة اسمي في البطاقة الانتخابية».