أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

دراسة: المشروبات الساخنة تسبِّب السرطان

المشروبات الساخنة تسبِّب السرطان
درجة حرارتها تكون حوالي 65 درجة مئوية أو أكثر

يفضل كثيرون المشروبات الساخنة على الباردة، وغالباً ما يبدأون يومهم باحتساء كوب من القهوة، أو الشاي الساخن، وعلى الرغم من فائدة بعض المشروبات الساخنة إلا أنها قد تشكل خطراً عليهم، وتعرِّضهم إلى الإصابة بالسرطان.
هذا ما صرَّحت به الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، التي أشارت إلى أن جميع المشروبات "الساخنة جداً" يُحتمل أن تكون مسببة للسرطان، وأكدت أنها ستقدم دليلاً علمياً يبين أن المشروبات الساخنة جداً، أي أن درجة حرارتها تكون حوالي 65 درجة مئوية أو أكثر، بما في ذلك المياه، والقهوة، والشاي، وغيرها، يحتمل أن تكون مسببة لسرطان المريء.
وكانت الوكالة صنَّفت القهوة في السابق على أنها "مسبب محتمل للسرطان"، لكنها غيَّرت رأيها فيما بعد، وستعلن الوكالة قريباً عن أحدث مراجعة وجدت أنه "لا دليل قاطعاً على وجود أثر مسرطن فيها".
وتوصلت الوكالة، التي تتخذ من مدينة ليون الفرنسية مقراً لها، إلى تلك النتائج بعد مراجعة أكثر من 1000 دراسة علمية أجريت على البشر والحيوانات، ولم تكن هناك أدلة كافية لتصنيف القهوة على أنها مسببة، أو غير مسببة للسرطان، وكانت الوكالة صنفت القهوة في السابق على أنها "مسبب محتمل للسرطان من الفئة 2 بي" شأنها في ذلك شأن الكلوروفورم، والرصاص، وعدد من المواد الأخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X