اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

زراعة أصغر منظِّم قلبٍ في العالم لشاب بمكة

زراعة أصغر منظِّم قلبٍ في العالم لشاب ثلاثيني
أصغر منظِّم قلبٍ في العالم
2 صور

في إنجاز طبي فريد، تمَّ زراعة أصغر منظمٍ لضربات القلب في العالم لشاب ثلاثيني عن طريق القسطرة الوريدية وبتخدير موضعي لأول مرة في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة.
وكشف استشاري أمراض كهرباء القلب في مدينة الملك عبدالله الطبية، وأستاذ الطب المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور نعيم الشعيبي، أن الجهاز الذي تم تركيبه هو الأصغر حالياً ومن فوائده أنه يحمل بطارية أطول عمراً، بالإضافة إلى أن العملية لم تترك آثاراً جراحية خارجية مع قلة الالتهابات في المستقبل. وفقاً لـ "الوكالات".
وأشار إلى أن المريض كان يعاني من إغماءات متكررة نتيجة انخفاض نبضات القلب، الأمر الذي استدعى تركيب جهاز منظم لضربات القلب، ونظراً لصغر عمر المريض، وحاجته الدائمة إلى جهاز منظم، تم الاتفاق بين الفريق الطبي والمريض على زرع جهاز له.
وأضاف "تمت العملية عن طريق قسطرة من وريد أعلى الفخذ وزراعة الجهاز مباشرة في عضلة البطين الأيمن للقلب". لافتاً إلى أن العملية استغرقت نصف ساعة، وتعد من العمليات الجديدة على مستوى العالم تحت التخدير الموضعي، وتكللت بالنجاح، مبيناً أن الشاب يتمتع بصحة جيدة بعد زوال الأعراض السابقة التي كانت تلازمه.