اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لا تخجلي وأخبري عائلتك بأنك "مفطرة" في رمضان

لا تخجلي وأخبري عائلتك بأنك "مفطرة" بسبب الدورة الشهرية

لا حياء في العلم كما لا حياء في الدين، فلا حرج أو حياء على المرأة الحامل إن أفطرت أياماً في الشهر الفضيل؛ لأن لها رخصة، كذلك الفتاة التي تحضرها أيام الحيض تكون لها أيضاً رخصة من الله سبحانه وتعالى بالإفطار، ولكن الفرق أنها تكتم هذا الأمر وتخبئه عن العائلة، فلا تخبر أحداً من أفراد أسرتها بأنها مفطرة لنزول الدورة الشهرية، وتكتم آلامها بداخلها حتى لا يلاحظ أحد ذلك وكأن ما حدث لها عيب أو حرام أو شيء يستحق الإخفاء، وعندما تسأل إحداهن عن سبب إخفائها فطورها عن أهلها، تقول: "إذا بليتم فاستتروا "، فمن الذي يرى أن في نزول الدورة الشهرية للفتاة بلاء وأنها ابتليت بهذا ولابد أن تكتم فطورها وتتحمل آلامها لتمضي يومها بشكل عادي أمام أهلها؟

أخصائية التربية السلوكية إيمان كامل تتحدث عن هذا الأمر موجهة كلامها للفتيات قائلة: إن الدورة الشهرية تنتج عنها تغيرات في الهرمونات، ويصاحبها ارتباك في المشاعر وآلام عضوية ونفسية، لذا تحتاجين أيتها الفتاة إلى دعم ممن حولك، وليس عليكِ إخفاء نزول الدورة الشهرية وكأنه سر حربي، فهو أمر طبيعي، والفتيات جميعهن عند سن معينة يصلن إلى مرحلة البلوغ، وما يشير إلى وصولهن تلك المرحلة نزول الدورة الشهرية في موعد معين شهرياً، وهو أمر علمي طبيعي يحدث لكافة الفتيات، فلا يوجد داعٍ للخجل أو الاضطراب عند نزول الدورة الشهرية وإخفاء الأمر في منزلك، بل على العكس أنتِ الآن تعتبرين في توقيت بحاجة فيه إلى دعم وتغذية بشكل معين وراحة، وهذا كله لن يتوفر إلا باعترافك لأهل منزلك بأنك حالياً في ظروف نسائية لا تسمح لك بالقيام بأعمال منزلية أو بمجهود عضلي، لذا اعترفي عزيزتي وأخرجي أوجاعك وآلامك ليشترك معك أهل منزلك فيها، ولا تكبتي هذا داخلك، فهو أمر طبيعي يحدث لكافة الفتيات، كما أنه أمر علمي بسببه ستنالين شرف الأمومة.

وإليكِ العديد من الأساليب التي من خلالها بإمكانك إخبار أهلك بطريقة مهذبة بأنك في فترة الحيض:
- لابد أن تكوني صديقة لأمك وأخواتك، وأخبريهن فور نزول دم الحيض بأنك الآن مفطرة حتى تستطيعي الأكل والشرب.
- إذا لم تخبري أحداً من عائلتك وصادف أن رآكِ والدك أو أخ لك وأنتِ تشربين أو تتناولين طعاماً، أخبريه بأنك في فترة "السماح" وسيفهم بنفسه أنك في فترة الحيض.
- لا تحبسي نفسك في غرفة طوال فترة الصيام لنزول الدورة الشهرية حتى لا يلاحظ أحد ألمك، بل اندمجي مع أفراد أسرتك ليشاركوا معك تألمك، وأخبريهم بأن لديك ظرفاً خاصاً.
- إذا طلب منك والدك أو أخوك الصلاة جماعة في المنزل، أخبريه بكل صراحة بأن لديك ظرفاً نسائياً.
- إن كنتِ معتادة على قراءة القرآن مع أفراد عائلتك، اعتذري لهم بعدم مقدرتك على قراءة القران لظرف خاص.
- استعملي دائماً الكلمات الإيحائية التي توضح حالتك الخاصة إن كنت محرجة من استعمال كلمة الحيض أو الدورة الشهرية، فبإمكانك قول: "ظرف نسائي" أو "ظرف خاص" أو "حدث شهري ".
- عليكِ مراعاة عدم الأكل أو الشرب أمام الصائمين حتى إن كانوا على علم بأنك في فترة الحيض، وذلك مراعاة لشعور الصائمين.
 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.