أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

تعلمي طريقة استخدام «يوتيوب» خطوة بخطوة

مواقع المشاركة
عدد المشاهدات والإعجابات
مقطع فيديو من يوتيوب
الصفحة الرئيسية

لم يبقَ منزل في العالم إلا وقد طرقت مواقع التواصل الاجتماعي أبوابه وتسللت إلى جميع أفراده، فقد أصبحت التكنولوجيا الرقمية ضرورة من ضرورات الحياة، لدرجة أن الشخص الذي لا يتقن استخدام معظم متطلباتها يلقب بـ«الأميّ»، ومن أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي أحدثت ثورة عالمية موقع «يوتيوب»، الذي يوثق الأفراد من خلاله جميع التفاصيل المحيطة بهم بالفيديو، فكيف يتم عمل حساب على هذا الموقع؟ وكيف يتم التعامل معه؟


• طريقة إنشاء الحساب
لتتمكني من إنشاء حساب على موقع «يوتيوب» عليك أولاً إنشاء بريد إلكتروني؛ ولتتمكني من ذلك ننصحك بزيارة المواقع التالية، واختيار المفضل منها بالنسبة لك، على اعتبارها الأكثر شهرة وتداولاً عالمياً:
-www. hotmail. Com
- www. yahoo. com
- www. gmail. com
وبعد ذلك قومي بالضغط على إنشاء حساب جديد، واملئي مجموعة من الخانات المطلوبة، والتي تتمثل باسمك الشخصي واسم العائلة وكلمة السر وتاريخ الميلاد والجنس وغيرها من الخانات، وبذلك تكونين قد حصلتِ على بريد إلكتروني «إيميل» خاص بك، ثم قومي بالدخول على موقع «يوتيوب» www. youtube. com، واختاري «إنشاء حساب جديد Create account»، وستظهر لك مجموعة من الخانات، املئيها تماماً كما فعلتِ في إنشاء البريد الإلكتروني، وستطلب منك إحدى الخانات وضع «إيميل بديل» أو «إيميل سابق»، هنا عليكِ كتابة «الإيميل» الذي قمتِ بإنشائه، ثم اضغطي على الخطوة التالية، واقرئي ما تحتويه، وبعد ذلك قومي بالضغط على «العودة لليوتيوب back to youtube»؛ لتتمكني من التعامل معه كمستخدمة جديدة.
• إضافة تعليق وإعجاب
لن تتمكني من إضافة أي تعليق على مقاطع الفيديو الموجودة أو إبداء إعجابك بها؛ إلا إذا اتبعتِ الخطوات السابقة، وتسجيل الدخول ببياناتك التي سبق إدخالها، ثم ادخلي على المقطع الذي تريدين إضافة تعليق له، واكتبي التعليق الذي ترغبين به في أسفل الصفحة بالمكان المخصص لذلك، ثم اضغطي على زر «post»، أما عن الإعجاب فسيظهر لك تحت المقطع المنشور إشارتان لقبضة اليد، إحداهما تمثل الإعجاب والأخرى تمثل عدمه، وبالضغط على إحدى هاتين الإشارتين تكونين قد أبديت إعجابك أو عدمه.
• رفع المقاطع على الموقع
لتتمكني من رفع مقاطع الفيديو الخاصة بك عليكِ اتباع الخطوات التالية:
1. ادخلي لموقع «يوتيوب» www. youtube. com، واضغطي على الخيار«Upload» الموجود في أعلى الصفحة، وستفتح لك صفحة جديدة مكتوب في وسطها «اختر الملف من جهاز الكمبيوتر الخاص بك Select files from your computer»»، ثم اختاري مقطع الفيديو المحمّل على جهازك، واضغطي على «Open».
2. ستظهر لك صفحة جديدة تحتوي على خانات فارغة؛ لكي تملئيها بما يخص المقطع، وذلك باختيار عنوان شريطة ألا يكون طويلاً جداً، ثم يمكنك العمل على وصف المقطع أو شرح تفاصيله، أو تزويد المتصفح بأي معلومات تتعلق به.
3. في أقصى يمين الشاشة ستظهر لك عبارة «خيارات الخصوصية Privacy and publish settings»، والتي تعني تحديدك للجمهور الذي ستسمحين له بمشاهدة هذا المقطع سواءً للعامة، أو فقط للأشخاص الذين تختارينهم أو الأشخاص الذين يمتلكون الرابط للمقطع فقط.
4. أسفل تلك الخيارات ستظهر لك قائمة من الخيارات تحت عنوان «Categories»، وبالضغط عليها ستظهر لك مجموعة من الخيارات التي تمكنك من تصنيف المقطع سواء كان موسيقياً أو اجتماعياً أو تعليمياً أو غير ذلك، بحسب ما يتضمنه المقطع الذي قمتِ باختياره.
5. إذا نظرت إلى أسفل الخيار السابق مباشرة ستجدين جملة حقوق النشر«License & rights ownership»، وتعني أنك لابد من تحديد إذا كان مقطع الفيديو الذي تعملين على رفعه خاصاً بك، ومن إنشائك أم أنه ملك لأحد غيرك وترغبين فقط بنشره.
6. ستلاحظين في أعلى يسار الصفحة أن المقطع بدأ بالفعل بالرفع إلى الموقع تدريجياً، وعليك في هذه الأثناء الانتظار حتى يكتمل الرفع، ويظهر لك مربع صغير أخضر اللون في منتصفه إشارة (صح).
7. بالنزول إلى أسفل الشاشة ستظهر لك مجموعة من اللقطات من داخل مقطع الفيديو كتب فوقها«Video thumbnails»، اختاري منها الصورة التي تريدين أن تظهر كخلفية للمقطع.
8. اضغطي على زر حفظ التغيرات« Save Changes» الموجود في أسفل يمين الشاشة.
9. ارجعي لأعلى يمين الصفحة واضغطي على الزر «Add to»، ثم اختاري« Favorites» لتقومي بإضافة الفيديو للمفضلة الخاصة بك.
10. اضغطي على المقطع من الجهة اليسرى للشاشة؛ إذ ستظهر لك صفحة جديدة فيها المقطع الذي قمت برفعه بعد فحصه من قبل الموقع.
• المميزات التي يقدمها موقع «يوتيوب»
يقدم لك موقع «يوتيوب» باقة من المميزات التي تتضمن مجموعة من أشهر مقاطع الفيديو المتداولة عالمياً وأشهر المقاطع التي تعرض في منطقتك، كما يوفر لك مجموعة من مقاطع الموسيقى والأغاني، بالإضافة لأخبار الرياضة وأخبار السياسة، وذلك من خلال قائمة موجودة في يسار الصفحة الرئيسية.
وإذا نزلت لأسفل الصفحة ستتمكنين من اختيار اللغة التي تفضلينها للموقع بالضغط على زر Language، كما يمكنك تغيير بلد وجودك بالضغط على «Country»؛ لتتمكني من التعرف على أحدث الفيديوهات والأكثر تداولاً في هذا البلد.
وللحفاظ على أمان الأطفال من التعامل مع هذا الموقع خصوصاً أنه موقع عالمي، قومي بالضغط على زر «Safety» الذي يتيح لك خيار حجب المقاطع غير المناسبة للأطفال وفلترة النتائج المطلوبة، أما إن أردت الحصول على مقطع شاهدته مسبقاً ولا تذكرين عنوانه، أو إذا أردت متابعة ما يشاهده أطفالك، يمكنك الضغط على زر «History».
كما يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا جميع مقاطع الفيديو المتاحة على «يوتيوب»، ومعرفة عدد الإعجابات وحالات عدم الإعجاب التي تمت على المقطع، وعندما تقومين بالضغط على زر «History» ستظهر لك صفحة جديدة تحتوي على آخر المقاطع التي تمت مشاهدتها من هذا الجهاز، وذلك فقط في حال أن المستخدم كان له حساب على الموقع، وستشاهدين أسفل المقطع الذي قمت بفتحه لمشاهدته ملخصاً للمقطع، بحسب ما أضافه الشخص الذي قام برفع المقطع.
ويمكنك أيضاً مشاهدة التعليقات التي يكتبها الآخرون على المقطع، ومشاركة المقطع عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، وذلك بالضغط على كلمة «Share» أو «مشاركة»، ثم اختيار الوسيلة التي ترغبين بها سواء «فيس بوك» أو «تويتر» أو «تمبلر» أو «جوجل بلس» أو غيرها من الخيارات المتاحة، وستجدين في أسفل المقطع تاريخ إدراجه؛ لتتمكني من معرفة ما إذا كان المقطع جديداً أم لا.
وفي يمين الصفحة ستظهر لك مجموعة من مقاطع الفيديو التي ترتبط بالمقطع الذي شاهدته أو خيارات مشابهة؛ لتسهل عليك البحث عن مقطع مشابهة، كما يمكنك حذف المقطع أو حذف تعليق غير مناسب أضافه غيرك للمقطع الذي قمتِ برفعه، وذلك بالضغط على «مسح»، إضافة إلى إمكانية إخفاء تعليق غير مناسب على مقاطع الآخرين، بالضغط على السهم الصغير الموجود في نفس خانة التعليق، ثم الضغط على «Report as spam».

مواضيع ممكن أن تعجبك

X