جمهورية سلوفينيا تحتفل بالذكرى الـ 25 للاستقلال في جدة

سفيرة جمهورية سلوفينيا تانيا ميشكوفا تلقي كلمة
بسام أديب والسفيرة تانيا ميشكوفا وخالد بن فهد البعيز وولده خالد ومحمد السنيور
القنصل الفخري لجمهورية سلوفينيا خالد فهد البعيز يلقي كلمة
القنصل الفلسطيني محمود الأسدي يتوسط المطربة زبيدة حداد ووحيد جميل وحسن الجبالي
مساعدة السفيرة وأسرار خان وخالد بن فهد البعيز وبسام أديب والقنصل الفلسطيني محمود
وحيد جميل وسفيرة جمهورية سلوفينيا تانيا ميشكوفا وبسام أديب والمطربة زبيدة حداد
10 صور

بمناسبة اليوم الوطني والذكرى الـ 25 لاستقلال جمهورية سلوفينيا وبحضور السفيرة تانيا ميشكوفا أقام القنصل الفخري لجمهورية سلوفينيا الشيخ خالد بن فهد البعيز حفل استقبال في قاعة "الصحبة" بفندق بارك حياة بجدة، وبحضور العديد من القناصل المعتمدين والفخريين.
وقد قالت السفيرة تانيا في كلمة تحدّثت فيها عن استقلال الجمهورية، " منذ خمسة وعشرين عاماً نجت أمّة الشعب السلوفيني من الهيمنة الأجنبية التي امتدّت لقرون، واكتسبت هذه الأمة استقلالها من خلال الحفاظ على ثقافتها ولغتها منذ وقت طويل. وتمكنت من الحصول على الاعتراف الدولي، وإعادة الإعمار الاقتصادي والتحوّل السياسي.
وأشارت إلى أن العلاقات بين سلوفينيا والمملكة العربية السعودية جيدة وودية، حيث هناك العديد من الزيارات الرفيعة المستوى، ليس فقط على المستوى الحكومي، وإنما على مستوى مجلس الشورى أيضاً، وأن عدد السياح السعوديين الذين يذهبون لإكتشاف سلوفينيا في تزايد.
وأضافت: "لسوء الحظ، ليس لدينا سفارات في عواصم كل من البلدين الشقيقين السعودية وسلوفينيا، وأنا السفيرة القائمة في مصر، ولكن نحن محظوظون أن يكون لدينا هنا في جدة قنصلية فخرية يمثّلها الشيخ خالد بن فهد البعيز، الذي كان سبباً في فتح أبواب المملكة العربية السعودية أمام الشركات في سلوفينيا، مما زاد ذلك في إرتفاع وإزدياد حجم أرقام التجارة بين البلدين.
هذا وقد لفتت السفيرة انتباه الحضور إلى أهم نقاط القوة التي تمتلكها سلوفينا في مجال السياحة واستكشاف فرص الأعمال والإستثمار بالإضافة إلى التقنيات البيئية، والشركات التي توفّر حلولاً لمعالجة المياه وتنقيتها وإعادة استخدامها، وكذلك أنظمة التشغيل الآلي للشبكة الذكية.