مشاهير /مشاهير العرب

محمد عبده ورابح صقر في الطليعة.. بالأرقام هذه أجور نجوم الأعراس في السعودية

إبراهيم الحكمي
ميريام فارس
هند البحرينية
إليسا
رابح صقر
عبدلله الرويشد
دنيا بطمة
شيرين عبد الوهاب
عمرو دياب
أحلام
نانسي عجرم
عاصي الحلاني
بلقيس
ديانا حداد
راغب علامة
نوال الكويتية
أصالة
محمد عبده
عبد المجيد عبدلله
حسين الجسمي
أنغام
عبادي الجوهر
راشد الماجد
يارا
صابر الرباعي
شمة حمدان

شهدت السنوات الأخيرة تغييرات كبيرة في المشهد الغنائي العربي، مع تراجع الإنتاج وقرصنة الألبومات الغنائية عبر الإنترنت، حيث أصبح «السينغل» هو الملاذ الأخير للمطربين مع ندرة إصدار الألبومات، فيما تحوّل التنافس بين المطربين من مبيعات سوق الكاسيت والـ«سي دي» إلى التنافس على إحياء الأعراس والحفلات الخاصة.. «سيدتي» ترصد في هذا التحقيق «بورصة» أسعار نجوم الأعراس والحفلات الخاصة في السعودية والخليج. .
الأعراس والحفلات..


أرقام تصل حد المليون
أرقام مادية كبيرة جداً بات من الطبيعي أن تكون أجر المطربين في الأعراس والحفلات الخاصة، حيث ارتفعت أسعار نجوم الأعراس والحفلات خلال السنوات الأخيرة، لتتجاوز مئات الآلاف وتصل حد المليون تقريباً.
وتتراوح أسعار إحياء المطربين للأعراس والحفلات الخاصة في السعودية، التي أكدتها «مصادرنا» المختلفة، ما بين 50 إلى ما يقارب 800 ألف ريال، وتشمل الفنان والفرقة الموسيقية وأجهزة الصوت وتكاليف السفر والانتقال. وأيضاً 40 إلى 100 ألف ريال نظير غناء الفنان لأغنية «زفة» خاصة في العرس، وتتضمن فقط تركيب صوت المطرب على الأغنية. وبحسب المنظمين، تختلف طلبات الفنانين، فمنهم من يطلب أجوراً بالدولار وآخرون بالريال.
ويتوقف السعر على اسم المطرب أو المطربة ونجوميته، وأيضاً مكان العرس أو الحفل في أي مدينة، وأجهزة الصوت الإضافية، وبالطبع المكانة الاجتماعية لصاحب الحفل أو العرس.

أسرار غلاء تسعيرة المطربين
بشكل عام، يتوقف تحديد أسعار نجوم الطرب في الأعراس والحفلات على عدة عوامل، بجانب السعر المعروف مسبقاً والمتداول لكل مطرب بالنسبة للمنظمين ومتعهدي الحفلات، أولها موعد العرس أو الحفل بحيث يزيد السعر في حال ازدحام مواعيد وارتباطات الفنان في هذا اليوم أو يقل في حال عدم وجود ارتباطات فنية للمطرب في هذا الموعد.
وكذلك يزيد أو ينقص أجر المطرب ـ قليلاً ـ حسب المكان الذي سيقام فيه العرس أو الحفل الخاص، فيرتفع إذا كان الحفل في بلد آخر غير بلد الفنان ومعه سيحتاج للسفر والعودة خلال يومين أو أكثر مع تكاليف سفره وإقامته وانتقالاته وأيضاً فرقته التي يصطحبها معه، وكذلك الحال إذا كان في مدينة أخرى داخل نفس البلد بالنسبة للمطرب. فيما ينخفض السعر إذا كان الحفل في البلد ذاته أو في ذات المدينة للفنان.
وأيضاً من أهم عوامل تحديد أسعار المطربين في الأعراس والحفلات، ارتباط الفنان بعقد مع شركة الإنتاج التي تنتج ألبوماته وأعماله الغنائية يحدد للشركة نسبة معينة من قيمة أي حفل للفنان تتراوح من 10 إلى 20 % حسب الاتفاق. وهناك الكثير من المطربين لا يتعاقدون إلا على نسب للشركة المنتجة من الحفلات العامة فقط وليس الخاصة.
كما أن شركات الإنتاج تتقاضى نسبة من الفنانين الذين تتعاقد معهم على إدارة أعمالهم، وبالتالي توفير الأعراس والحفلات الخــــــاصـة لهم، وتقترب نسبة الشركة في هذه الحال من 25 % من القيمة التي يتقاضاها المطرب في العرس أو الحفل.
إضافة إلى أن متعهد الحفلات أو المنظم يحدد نسبة من الحفلات التي تأتي عن طريقه للمطرب، حيث تتراوح نسبة المتعهد والمنظم من 5 إلى 15 % من قيمة التعاقد.
هذا بخلاف النسبة التي يتقاضاها مدير أعمال المطرب، والذي يتولى ترتيب كل شيء يخص الفنان في العرس أو الحفل، بداية من الأجر بحيث يرفع الحرج عن الفنان في الحديث عن الأمور المادية والمساومة في السعر، وأيضاً الموعد أو السفر والانتقال وتجهيزات الصوت والفرقة الموسيقية. وفي الغالب، لا تزيد نسبة مدير الأعمال عن 5 % من كل حفل للفنان.

شروط النجوم في الاتفاق
يتم الاتفاق على إحياء المطرب عرساً أو حفلاً خاصاً من خلال مدير أعماله، متعهد الحفلات أو شركة الإنتاج، وفي كل الأحوال، يتم إبلاغ الجهة أو الشخص صاحب العرس أو الحفل بشروط الفنان، بداية من الأجر إلى بعض الأمور التي يهتم الفنان بتواجدها في الحفل.
ومن أهم الشروط التي يضعها المطربون في الأعراس والحفلات التي يشاركون فيها، الغناء بصحبة الفرقة الموسيقية الخاصة بهم، حيث يرفض بعض الفنانين الغناء إلا مع فرقتهم، ومنهم الفنان رابح صقر. وهناك فنانون يوافقون على الغناء مع فرق موسيقية لمطرب آخر، ومنهم محمد عبده وماجد المهندس وحسين الجسمي، حسب الاتفاق، ولكنهم يشترطون وجود الكورال وعازف الصولو من فرقتهم لأنهم يحفظون أغنياتهم.
كما أن مهندس الصوت في الحفلات مهم جداً لفنان العرب، في توصيل الصوت والموسيقى، لذا يجب أن يختار أو يوافق محمد عبده على مهندس الصوت حتى يكون مرتاحاً في تقديم وصلته الطربية.
ويهتم المطرب حسين الجسمي بمتابعة أحدث تطورات وتقنيات «المايكات» في العالم، والجديد الذي يطرح في الأسواق منها، ولديه دائماً «مايك» خاص به يغني من خلاله في الأعراس والحفلات الخاصة. وأيضاً الفنان ماجد المهندس يشترط الغناء بـ«المايك» الخاص به في حفلاته.
فيما تشترط أحلام معرفة من يشاركها العرس أو الحفل الخاص من الفنانين، قبل الموافقة على إحيائه. وينطبق ذلك على الحفلات العامة التي تحييها.
وهناك مطربون يضعون بعض الشروط في تعاقداتهم تتعلق بتقاضي كامل الأجر قبل الحفل أو على الأقل نصفه أو ما يزيد كعربون، أو إقامة الحفل أو العرس في قاعة أو فندق خمس نجوم، والسفر في الدرجة الأولى في الطائرة في حال كان الحفل في بلد أو مدينة أخرى، مع الإقامة في فندق لا يقل عن خمس نجوم.
وكشرط جزائي في حال الإخلال بالعقد من أي طرف، يلتزم الفنانون بالاتفاق على تعويض مادي كبير في حال عدم الحضور، أو إبلاغ المتعهد أو الشركة عن عدم القدرة على الحضور بوقت كاف يومين أو ثلاثة.
بعض الفنانين وبسبب شروطهم الكثيرة ومبالغاتهم المادية وانشغالاتهم العديدة، مقلون جداً في إحياء الأعراس والحفلات الخاصة، وعلى رأسهم راشد الماجد وعمرو دياب، ولا سيما في الإقامة والتنقلات والتصوير. فيما يتخوف عدد من متعهدي الحفلات من التعاقد مع راشد الماجد لكثرة اعتذاراته عن حفلات الأعراس.

قائمة أهم مطربي الأعراس
لازال يسيطر النجوم الكبار على قائمة أهم المطربين المطلوبين لإحياء الحفلات الخاصة والأعراس وغيرها، حسبما أكدته مصادر «سيدتي» من المنتجين الفنيين والمتعهدين ومنظمي الحفلات ومديري أعمال المطربين، فكما يسيطر المطربان محمد عبده ورابح صقر على الحفلات العامة في السعودية والخليج والعالم العربي والغربية يستحوذان كذلك على نصيب كبير من الأعراس والحفلات الخاصة.
ومن النجوم الكبار أيضاً المطربون: عبدالمجيد عبدالله وحسين الجسمي وماجد المهندس وأحلام. ولعل ذلك دليل على تميزهم فنياً على المستوى الجماهيري ونجاحهم ونجاح أعمالهم الغنائية محلياً وعربياً.
فيما دخل على قائمة أهم المطربين المطلوبين لإحياء الحفلات الخاصة والأعراس بعض المطربين الشباب ومنهم: بلقيس وفهد الكبيسي وزايد الصالح وهند البحرينية وشمة حمدان ووعد ودنيا بطمة وناتشا.


«بورصة» نجوم الأعراس والحفلات الخاصة
¬¬¬¬
رابح صقر 200 ألف دولار
محمد عبده 200 ألف دولار
عمرو دياب 200 ألف دولار
حسين الجسمي 750 ألف ريال
أحلام 750 ألف ريال
أبو بكر سالم 500 ألف ريال
أنغام من 130 إلى 170 ألف دولار
ماجد المهندس 150 ألف دولار
نوال الكويتية من 300 إلى 400 ألف ريال
عبدالمجيد عبدلله 350 ألف ريال
راغب علامة من 100 إلى 130 ألف دولار
صابر الرباعي من 100 إلى 130 ألف دولار
شيرين عبدالوهاب من 100 إلى 120 ألف دولار
إليسا 100 ألف دولار
ميريام فارس 100 ألف دولار
تامر حسني 100 ألف دولار
عاصي الحلاني 100 ألف دولار
عبدلله الرويشد 300 ألف ريال
أصيل أبو بكر 300 ألف ريال
فايز السعيد 300 ألف ريال
نانسي عجرم 80 ألف دولار
راشد الفارس من 250 إلى 300 ألف ريال
عبادي الجوهر 250 ألف ريال
بلقيس 250 ألف ريال
شمة حمدان 250 ألف ريال
هند البحرينية 250 ألف ريال
يارا من 60 إلى 70 ألف دولار
وعد 200 ألف ريال
دنيا بطمة 150 ألف ريال
منى أمرشا 150 ألف ريال
أصالة من 50 إلى 60 ألف دولار
ديانا حداد من 55 إلى 60 ألف دولار
فهد الكبيسي من 55 إلى 60 ألف دولار
شمس 50 إلى 60 ألف دولار
إبراهيم الحكمي من 35 إلى 55 ألف دولار
جابر الكاسر 100 ألف ريال
مشاعل 80 ألف ريال
تركي العلي 70 ألف ريال
ماجد مدني 60 ألف ريال
نايف النايف 60 ألف ريال
ناتاشا من 50 إلى 60 ألف ريال
زايد الصالح 55 ألف ريال
محمد المشعل 50 ألف ريال

«بورصة» نجوم أغاني «الزفة»

راشد الماجد 200 ألف ريال
رابح صقر 200 ألف ريال
حسين الجسمي 150 ألف ريال
ماجد المهندس 150 ألف ريال
راشد الفارس 100 ألف ريال
نوال الكويتية 90 ألف ريال
عبادي الجوهر 70 ألف ريال
ديانا حداد 100 ألف ريال
فهد الكبيسي 100 ألف ريال
محمد عبده 50 ألف ريال
إبراهيم الحكمي 15 ألف دولار
عباس إبراهيم 40 ألف ريال
تركي العلي 40 ألف ريال
ناتاشا 40 ألف ريال
محمد الزيلعي 35 ألف ريال

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

X