اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الملابس تجذب مركَّبات خطرة تؤدي إلى العقم

الملابس تجذب مركَّبات خطرة تؤدي إلى العقم
تؤدي إلى العقم عند الرجال، وإلى ضعف الرغبة الجنسية عند النسا
2 صور

قد لا يصدق أي شخص أن الملابس قد تكون سبباً في حرمانه من نعمة الإنجاب، أو قلة الرغبة الجنسية لديه!


لكن كيف تتسبب الملابس في العقم لدى الرجال؟ هذا ما قام علماء من جامعة تورنتو الكندية بكشفه بعد التوصل إلى كيفية وصول المواد الكيميائية الخطرة التي تؤثر بشكل سلبي على هرمونات الإنسان إلى البحيرات والأنهار، وبالتالي تلويث محيطنا البيئي. حيث بيَّنوا أن مركبات خطرة توجد في الهواء، مثل حمض الفثاليك، تتأثر بالمواد المصنعة من النسيج مثل الملابس التي تجذبها للالتصاق بها، وعند غسل هذه الملابس في الغسالات يخرج هذا الحمض وغيره من المواد الخطرة مع الماء إلى المجاري، ومن ثم إلى البحيرات والأنهار، لأن مرشحات الغسالات الحديثة لا تمتص سوى 20% من هذه المواد، بينما يصل80% منها إلى البحيرات والأنهار، وبهذه الطريقة يستمر تلوث البيئة المحيطة بنا وتأثرنا بها.


يشار إلى أن حمض الفثاليك يستخدم على نطاق واسع في تصنيع العطور ومزيلات العرق، كما يستخدم في طرد الحشرات، وفي الحاويات البلاستيكية، واتضح أن الأنسجة الطبيعية تجذب تقريباً ضعف المركبات الكيميائية الخطرة مقارنة مع الصناعية.


ويعتبر العلماء المستوى المرتفع للفثاليك والمركبات الكيميائية الأخرى في المحيط البيئي للإنسان واحداً من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى العقم عند الرجال، وإلى ضعف الرغبة الجنسية عند النساء.