في ندوة "سيدتي".. تشكيليات ومصممات يناقشن امتياز المرأة الإماراتية

مروة البغدادي
ليزا عياش
نرمين الجنيدي
لمياء منهل
نسرين بوسبيت
المشاركات في الندوة مع الزميلة آمال منذر
ندى الهاشمي
لارا حسين
8 صور
ناقشت نخبة من الفنانات التشكيليات ومصممات الأزياء العربيات، في الندوة التي أقامتها مجلة "سيدتي"، بعنوان "دبي وجهة تصميم الأزياء والفن التشكيلي للمرأة العربية"، بالتعاون مع نادي الإمارات لسيدات الأعمال والمهن الحرة في الشرق الأوسط، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، المستوى المميز التي وصلت إليه المرأة الإماراتية في مجالي الفن وتصميم الأزياء، بالإضافة إلى دورها الفعال في المجتمع على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والعلمية.

شارك في جلسة الحوار كل من المصممتين المصريتين: مروة البغدادي ورندة البسطويسي، والفنانات التشكيليات: السعودية نسرين بوسبيت، والعراقية ندى الهاشمي، والأردنية لارا حسين، واللبنانية ليزا عياش، والمصرية نرمين الجنيدي، والمغربية لمياء منهل.

وقد أكدت الفنانة التشكيلية المختصة بالفن التجريدي والرمزي، المغربية لمياء منهل، في مستهل حديثها، أن المرأة الإماراتية استطاعت حجز مكان مرموق لها في مجال تصميم الملابس بفضل ذوقها الراقي، كما تمكنت من الوصول للعالمية بفضل مشاركاتها بأكبر المعارض في باريس ولندن، كما أن مجهودها الوافر مكّنها من الترويج لثقافة الزي الإماراتي بشكل مميز، أما من ناحية الفن التشكيلي؛ فإنها يوماً بعد يوم تزدهر، وأصبحت تشارك بمعارض عالمية، وكذلك أصبح فنها مميزاً، وهذا بفضل دعم شيوخ دولة الإمارات.

أما الفنانة التشكيلة السعودية نسرين أبوسبيت فأكدت أن مهارة المرأة الإماراتية في تصاميم الملابس والعباءات بشكل خاص تفوق جميع النساء الخليجيات؛ وذلك بفضل لمساتهن الساحرة التي تضفي جمالاً على الأقمشة، موضحة أنها شخصياً حينما تأتي للإمارات تشتري من تلك التصاميم لأناقتها.

وأضافت: "أهنئ جميع نساء الإمارات بعيدهن وعطائهن الدائم في دعم وتطور ونهضة بلادهن، فهن مثال يحتذى به في جميع المجالات السياسية والعلمية".

وقالت المصممتان المصريتان مروة البغدادي ورندا البسطويسي إن المصممة الإماراتية استطاعت الوصول للعالمية؛ بفضل اجتهادها ورغبتها بالنجاح، ويعود ذلك إلى دعم قادة الإمارات لموهبتها التي استطاعت من خلالها إثبات جدارتها في أكبر المحافل الدولية، فالجميع يعلم مدى روعة تصميمها في مجال الفساتين والعباءات التي تعكس هوية وجمال الملابس الإماراتية.

وقالت المسؤولة عن تنظيم المعرض، الفنانة التشكيلية العراقية ندى الهاشمي: "هناك جيل من المصممات الشابات الإماراتيات اللاتي أصبح لديهن العديد من المعارض والمعجبين على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال تنظيمي للعديد من المعارض الفنية؛ أشهد بأنهن مميزات في أعمالهن التي أتوقع أن يكون لها شأن على الصعيد العالمي في المستقبل القريب".

من جانبها أكدت الفنانة التشكيلية المصرية نرمين الجنيدي أن المرأة الإماراتية استطاعت أن تحمل راية الإبداع والابتكار في مجال الفن؛ بفضل أعمالها المميزة التي يشهد عليها القاصي والداني، كما أنها تتميز بذكاء في عملية التخطيط لأهدافها، لذلك أهنئها على اجتهادها.

وأوضحت الفنانة اللبنانية ليزا عياش، صاحبة الأعمال التي تهتم بعالم الطفل، أنها طيلة فترة إقامتها الممتدة على مدار الـ10 أعوام في دبي، رأت العديد من التصاميم المبدعة لفتيات إماراتيات صغيرات، وأعجبت بشخصياتهن وقدراتهن على اختيار المعارض التي سيشاركن فيها من أجل إبراز مواهبهن.