ما يجب فعله خلال الطواف أثناء الحج

الطواف
زحام الطواف
2 صور

يعد الطواف من أهم شعائر الحج، فإن كنت من حجاج بيت الله الحرام، فأنت على موعد مبارك مع طواف القدوم وطواف الإفاضة وطواف الوداع.


في ما يلي نقدم لك ما يسن فعله خلال الطواف مع الأدعية المأثورة خلاله:


1. الطواف كما هو معلوم عبارة عن سبعة أشواط، ويسن الرمل في الأشواط الثلاثة الأولى، والاضطباع في كل الأشواط لكل طواف وراءه سعي للرجال فقط دون النساء.


2. يستحب في بداية الطواف استقبال الكعبة، بحيث يكون الحجر الأسود على يمينك مع عقد نية الطواف.


3. ابدئي من خط المرمر البني، وقولي: "بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك".


4. في حال تمكنت من استلام الحجر وتقبيله كان بها، لكن دون مزاحمة، وإذا تعذر تقبيله، أشيري إليه بيدك اليمنى "استلام" بعد الوقوف بمحاذاته، وقولي: "بسم الله، والله أكبر"، ثم ابدئي بالطواف.


5. قولي بين الركن الشامي واليماني: "اللهم اجعله حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً وعملاً مقبولاً وتجارة لن تبور يا عزيز يا غفور".


6. قولي بين الركن اليماني والحجر الأسود: "رَبَّنَا ءَاتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ".


7. أكثري من الدعاء بما فيه خير الدنيا والآخرة.


8. بعد الانتهاء من الطواف صلي ركعتي الطواف خلف مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ولو في آخر الحرم أو في أي مكان في الحرم جائز في حال الزحام، ويقرأ في الأولى قوله تعالى: "قل يا أيها الكافرون...."، وفي الثانية: "قل هو الله أحد...." بعد الفاتحة.


9. يشترط الوضوء والطهارة طوال الطواف، فإذا انتقض الوضوء قومي بتجديده، وأكملي الطواف من حيث انتهيت.