دراسة: الهاتف المحمول يهدِّد مستقبلك العملي

الهاتف المحمول يُضعف تركيز الموظفين أثناء العمل
الهاتف المحمول يهدِّد مستقبلك العملي
2 صور
لم يعد الهاتف الجوال مصدراً للتواصل فقط، بل نشأت علاقة وطيدة بينه وبين مستخدمه، وبات يرتبط به طوال اليوم، وقد لا يفارق يديه حتى أثناء ساعات العمل ما يهدد مستقبل صاحبه الوظيفي.
هذا ما كشفته دراسة حديثة أجرتها جامعتا فورتسبورغ، ونوتنغهام ترينت، بيَّنت أن الهاتف المحمول يُضعف تركيز الموظفين أثناء العمل، وذلك بعد تجارب نفسية ألمانية وإنجليزية.
وحسب مختبرات كاسبرسكي، التي أشرفت على الدراسة، فإن الباحثين ركزوا على سلوك المشاركين، إذ أجريت عليهم اختبارات تركيز تحت 4 ظروف هي العمل عندما يكون الهاتف في جيوبهم، وفوق مكاتبهم، وفي خزانة مغلقة، ودون هاتف على الإطلاق.
وصرح يانس بيندر من جامعة نوتنغهام قائلاً: "أثبتت دراسات سابقة أن الابتعاد عن الهاتف المحمول قد تكون له آثار نفسية سلبية مثل التوتر الكبير. في المقابل، أثبتت دراستنا الحالية أن العمل بالقرب من الهاتف المحمول يخفض من التركيز، ما يعني أن التركيز أثناء العمل ينخفض بالهاتف المحمول أو دونه". أما أستريد كاروليس من جامعة فورتسبورغ، فعلَّقت على نتائج الدراسة بالقول: "خلاصة الدراسة تشير إلى أن العمل دون الهاتف المحمول يزيد من مستوى التركيز أكثر من العمل بوجوده". وفقاً لـ "الوكالات".
وبيَّنت نتيجة الدراسة أن مستوى الإنتاجية لدى الموظفين ارتفع بنسبة 26% عند فصل الهاتف المحمول عنهم أثناء العمل. وشارك في الدراسة 95 شخصاً تتراوح أعمارهم ما بين 19 و56 سنة.
كما أظهرت النتائج أن مستوى الإنتاجية كان الأضعف عندما كان الهاتف الجوال فوق المكتب، وكلما بعدت المسافة بين المشاركين وهواتفهم زاد مستوى الإنتاجية.