تكنولوجيا حديثة لتقليل العدوى المكتسبة في المستشفيات الخليجية

الابتكار الطبي الجديد من مركز البحوث الحكومية في النرويج
هذه التقنية توفر ملايين الدولارات سنوياً
تكنولوجيا حديثة لتقليل العدوى المكتسبة في المستشفيات
4 صور

أعلنت شركة «ديكونكس» الطبية عن إطلاق تكنولوجيا حديثة فعالة وغير مكلفة لتقليل العدوى المكتسبة في مستشفيات دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربية.
ومن المقرر أن يقوم بيورن بلاتو مبتكر التكنولوجيا الحديثة بعرض أجهزة «ديكونكس» في عدة مستشفيات مختارة في أبوظبي ودبي الشهر المقبل. في الوقت الذي أكد فيه قطاع الصحة في النرويج فعالية تكنولوجيا «ديكونكس» المتوقع تطبيقها في عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.
وذكر السيد بلاتو، وهو عالم نرويجي أن هذه التقنية توفر ملايين الدولارات على الهيئات الطبية والمستشفيات سنوياً، لأنها تمنع انتشار العدوى بين البشر داخل المصحات والمراكز الطبية والعيادات والمستشفيات ومعامل الأبحاث في الجامعات.
وأوضح أنه قد تم تمويل هذا الابتكار الطبي الجديد من مركز البحوث الحكومية في النرويج لتقديم الفائدة القصوى إلى المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية.
يعتزم السيد بيورن إقامة ورش عمل لمسؤولي الهيئات الطبية في دولة الإمارات في أكتوبر المقبل للتحدث عن المعدات الطبية التي اخترعها مؤخراً وللتحقق من كفاءتها عن طريق اختبارات مختلفة أمام المختصين والخبراء.
وعن أسباب اختياره لعرض التكنولوجيا في أبوظبي قال: «تنضم مستشفيات دولة الإمارات ومنطقة الخليج إلى المراكز التي تواجه صعوبات في تقليل العدوى والميكروبات، بالإضافة إلى مرض الالتهاب الرئوي الشرقي، ويصل عدد مرضى العدوى المكتسبة إلى حوالي مليون شخص في العالم سنويا، وتثير هذه المشكلة اهتمام الرأي العام عند ظهور الوباء، في حين أنه ينبغي أخذ الحيطة والوقاية في مراحل مسبقة».
يصاب معظم زوار المستشفيات والمرافق الصحية بالعدوى المكتسبة، بالإضافة إلى أفراد أسر الزوار والعمال في مجال الصحة، وتؤثر العدوى بشكل كبير على قدرة تكيف الأنظمة الصحية لإدارة مخاطر الإصابة بهذه العدوى إلى جانب الرعاية الصحية للمرضى.
تكلف العدوى المكتسبة ملايين الدولارات سنوياً لمعالجة المصابين بها، غير أن هذه التكنولوجيا المبتكرة تقلل نسبة عدد المصابين بشكل كبير، ولتحقيق ذلك يجب فهم جذور المشكلة واستخدام وسيلة فعالة لمعالجة المشكلة بتكلفة قليلة.
تتوافق أجهزة تكنولوجيا «ديكونكس» بشكل ممتاز مع الأجهزة الإلكترونية الحساسة والأثاث، حيث لديها القدرة على تطهير أي منطقة بشكل تام في ثلاث ساعات ونصف. تطبق «ديكونكس» تقنيات تقلل الخطأ البشري وتزيد كفاءة العمل، حيث إنها تستخدم مواد كيميائية غير سامة لا تخلف أي بقايا بالمقارنة مع تقنيات التطهير الأخرى.
تم إطلاق هذه التكنولوجيا في السوق النرويجية لمعالجة العدوى المكتسبة في عام 2014 بعد عمل العديد من الأبحاث والتجارب العلمية، حيث انخفضت البكتيريا والفيروسات والفطريات بنسبة عالية باستخدام التكنولوجيا.