استئصال أكبر ورم في العالم من بنكرياس مريض

الدكتورة حنان الغامدي تحمل الورم البالغ وزنه 4.5 كغم
تمكن فريق جراحي بقيادة استشارية جراحة الكبد والبنكرياس وزراعة الأعضاء والسُّمنة في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر الدكتورة حنان الغامدي من استئصال ورم ضخم من بنكرياس مريض بلغ وزنه بعد الاستئصال حوالي 4.5 كيلوجرام، وطوله 24 سم، بعد عملية استغرقت 6 ساعات.
وذكرت الغامدي، أن الصعوبة كانت في الانتشار المحدود للورم إلى الطحال والمعدة، وجزء كبير من القولون، وغشاء الكلية، لافتة إلى أنهم قاموا باستئصال الورم بشكل كامل، وعمل التوصيلات المعوية اللازمة مع الحفاظ على جزء من البنكرياس سليماً حتى لا يصاب المريض بالسكري، أو فشل في وظائفه الحيوية.
وأضافت أن تقرير الأنسجة أوضح أن الورم هو من نوع نادر، ولم يسجل إلا في حوالي 10 حالات في تاريخ المصادر العلمية، ويعد هذا الورم الأضخم على مستوى العالم، حيث إن مثل هذه الأورام لا يتجاوز وزنها كيلوجراماً واحداً فقط، لافتةً إلى أن المريض تماثل للشفاء دون الإصابة بأي مضاعفات، وخرج من المستشفى وهو يتمتع بصحة جيدة.
جدير بالذكر، أن أورام البنكرياس هي من الأورام الخطيرة، وكلما كان سرطان البنكرياس في مرحلة متقدمة أكثر، كان قادراً على التسبب في مضاعفات محتملة أكثر، مثل انسداد الأمعاء، وحتى الوفاة.