في دبي: 7 ساعات دوام الطلاب في مدارسهم و3 ساعات في حــافلاتها

زيادة الرحلة على 45 دقيقة يعرض الطالب للإجهاد والخمول
أفادت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بأنه وفق عقد المدرسة وولي الأمر، فإن المدرسة مسؤولة عن المحافظة على سلامة الطلبة في الحافلات المدرسية، سواء تولت المدرسة إدارة الحافلات أو تمت إدارتها من قبل طرف ثالث، إضافة إلى تطبيق إجراءات سلامة حازمة ودقيقة منصوص عليها في سياسة المدرسة، كما تلتزم المدرسة أيضاً بتطبيق جميع إرشادات وتوجيهات هيئة الطرق والمواصلات في دبي المتعلقة بهذا الشأن، لضمان توفير السلامة لجميع الطلبة في الحافلات المدرسية، باعتبارها جزءاً من مرافق المدرسة حال استخدام الطلبة لها.
فيما أكد أطباء مختصون أن زيادة الرحلة على 45 دقيقة يعرض الطالب للإجهاد والخمول وضعف التركيز، ومن ثم تراجع قدراته على التحصيل العلمي، إضافة إلى آلام في الظهر.
وخصصت وزارة التربية والتعليم فرقاً رقابية في كل منطقة تعليمية، تتابع التزام المدارس الخاصة بإجراءات السلامة العامة، من ضمنها زمن رحلة الحافلة المدرسة.

يأتي ذلك في وقت أكدت «مواصلات الإمارات»، للمبوعات الحلية اليومية، أن متوسط رحلة الحافلات المدرسية للمدارس الحكومية 45 دقيقة، و75 دقيقة حداً أقصى للمدارس الخاصة على مستوى الدولة، بينما تتعرض المدارس التي تتجاوز الزمن المحدد للمخالفة.
يشار إلى إن الفترة الزمنية التي يستغرقها الطلاب، حسب أولياء الأمور، للوصول إلى مدارسهم والعودة منها، تتجاوز الـ90 دقيقة للاتجاه الواحد، ما يعني قضاء الطلاب نحو ثلاث ساعات يومياً فقط في الحافلة، ما يعرضهم للتعب والإجهاد الشديدين خلال الدوام المدرسي الذي يبلغ متوسط مدته سبع ساعات.